مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان


   : 00201003222228

علاج الوسواس القهري

الوسواس القهري الاضطراب الذي يصيب 9% من البشر

علاج اضطراب الوسواس القهري الفكري بغية العديد من الاشخاص فلا شك الاضطراب يؤرق حياة الاسر وليس الاشخاص فحسب , لذا فنحن من خلال هذا الموضوع سنتعرض لطرق علاج الوسواس القهري بالادوية وباستخدام العلاج السلوكي المعرفي .

ما هو اضطراب الوسواس القهري ؟

الاضطراب الوسواسي القهري لغة هو حديث ينبع من داخل النفس بفعل شيء لا يرضاه وغير مرغوب فيه , وفي الطب النفسي  فيعد اضطراب الوسواس القهري احد اشكال الاضطرابات النفسية والذي يمتاز بظهور الافكار الوسواسية مع او بدون السلوكيات القهرية , وتؤثر هذه الوساوس بشكل كبير علي الحياة الروتينية اليومية , كما تسيطر علي الشخص المريض وتتملك فيه , وبالرغم من كونها غير مرغوب فيها لكن لا يستطيع الشخص المريض كبح جماحها , وتكون هذه الوساوس  متواترة ومزعجة للمريض وتؤدي به الي قلق شديد .

والحديث عن الوسوس القهري يتطلب الحديث عن بعض المصطلحات المتعلقة بالاضطراب الوسواسي القهري :-

أولاً الافكار الوسواسية :- هي مجموعة من الافكار المتسلطة التي تتطفل علي عقلية الشخص المريض وتراوده وتكون ملازمة له الا انه لا يستطيع دفعها او التخلص منها, ويعاني الشخص المريض من تلك الافكار بشكل كبير نظراً لغرابتها وتسببها في حدوث القلق والازعاج .

ثانياً السلوكيات القهرية :- هي افعال عقلية واعية  وسلوكيات جبرية بشكل متكرر تدفع الشخص المريض للقيام بها لتخفيف او منع القلق والازعاج الناتج عن تلك الافكار , ولا يستطيع المريض مقاومتها وغير راض عنها الا ان مقهور علي استمرار عملها والقيام بها , ويمكن لهذه الطقوس القهرية ان تحصل لعدة ساعات في اليوم .

ما هي سمات الشخصية الوسواسية ؟

هناك بعض الملامح والخصائص التي يمتاز بها الشخص الوسواسي ومنها :-

  1. رؤية الامور من خلال اللونين الابيض والاسود فقط فلا يوجد عنده توسط في مواجهة الامور .
  2. صعوبة التغير وعدم العفوية .
  3. تقديم النظام والتنظيم والدقة علي المرونة والفاعلية والانفتاح .
  4. التحفظ دائماً مع اظهار البرود .
  5. الاشتغال بالعمل والانتاج علي حساب الترويح عن النفس والعلاقات الشخصية لذا في شخصية شحيحة مادياً وعاطفياً فدوما تتسم علاقاته بالجدية .
  6. اخفاء المشاعر والتحكم في سلوكه .
  7. لا تحب تفويض المهام الي اشخاص اخرين او العمل مع فريق ما لم توضح لها طريقة سير الامور وخطة العمل بدقة وباحكام .
  8. شخصية منظمة الي حد كبير ودقيقة في كل الامور ولا يترك شيء للظروف دون تدقيق .
  9. الرغبة دوماً في الوصول الي الكمال , ويكون مجتهد دراسياً ويهتم بالاصحاب .
  10. صاحب الشخصية الوسواسية متردد  ويصعب عليه اتخاذ القرارات لانه لا يحب ان يقع في الخطأ , لكن هذا يفوت عليه العديد من الفرص .
  11. التخطيط المفصل للمستقبل بكل تفاصيله .

قد يكون اصحاب هذه الشخصية اكثر عرضة للاصابة باضطراب الوسواس القهري , لكن هناك اختلاف بين اضطراب الوسواس القهري وبين الشخصية الوسواسية في كون اضطراب الوسواس القهري محدداً باعراض بينما تكون الشخصية الوسواسية اضطراباً في السمات .

ما هي اسباب اضطراب الوسواس القهري ؟

بالرغم من مجهودات العلماء والجهود المبذولة في مجال علم النفس وتحليل الشخصية البشرية والدراسات البحثية المتخصصة الا انه الي الان لم يتم التوصل الي السبب الدقيق الذي يؤد الي الاصابة بــ اضطراب الوسواس القهري , لكن الابحاث تظهر ان الاضطراب يكون مقترناً بمجموعة من العوامل النفسية الاجتماعية والعوامل السلوكية والعوامل البيولوحية  بالاضافة للعوامل البيئية .

أولا العوامل النفسية الاجتماعية :-  لم يثبت يشكل قطعي ثمة علاقة بين اضطراب الوسواس القهري وبين الشخصية الوسواسية ,  كما ان هناك 15 – 30 % من مرضي الاضطراب الوسواسي القهري كانوا من اصحاب الشخصية الوسواسية , اما معظم مرضي الوسواس القهري لم يعانوا في بدء حياتهم او قبل المرض من السمات الشخصية الوسواسية فهي ليست مهمة او كافية لحدوث الاضطراب الوسواسي القهري .

ثانياً العوامل السلوكية :-  يري واضعي نظربات التعلم ان الافعال القهرية تنشأ عندما يكتشف المريض فعل معين يقلل لديه القلق والاضطراب الذي ينتج عن الفكرة الوسواسية بحيث تتكون لديه استراتيجية التجنب النشط في شكل افعال قهرية وانماط سلوكية معينة للتحكم في هذا القلق , وبالتدريج مرة تلو الاخري تتأكدي لدي الشخص المريض فاعلية تلك الافعال القهرية حتي تصبح اسلوب متعلم من الافعال القهرية .

ثالثاً العوامل البيولوجية :- وتنقسم الي عدة اقسام

العامل الاول :- النواقل العصبية المتمثلة في السيريتونين والتور أدرنالين  حيث اوضحت الدراسات المختصة ان حدوث خلل في السيريتونين له دور كبير في ظهور اعراض الوسواس القهري , وان الادوية التي تستخدم في في تنظيم كمية السيريتونين لها فاعلية اكبر من الادوية التي تؤثر في النواقل العصبية الاخري , كما اوضحت بعض التقارير وجود تحسن في اعراض الوسواس القهري بعد اعطاء الشخص المريض دواء يعمل علي تقليل النورابينفرين .

العامل الثاني :- الجانب الوراثي حيث اظهرت بعض الدراسات ان 35 % من الاقارب ذات الدرجة الاولي لمرضي الوسواس القهري مصابون بنفس الاضطراب , لكن حتي الان لم يتم الجزم بشكل قطعي كون العوامل الوراثية هي السبب في حدوث الاضطراب ام ان سبب ذلك اثر السلوكيات المحيطة .

العامل الثالث :- المناعة العصبية فهناك بعض الدراسات التي ربطت بين الاصابة ببعض انواع البكتيريا وبين اضطراب الوسواس القهري , فهناك 10  –  30 % من الاشخاص المصابون بالبكتيريا قد اظهروا اعراضاً للوسواس القهري .

العامل الرابع :- دراسات تصوير الدماغ فمن خلال التصوير الطبقي بالانبعاث البوزيتروني وزيادة التدفق في نسبة الدم مع التمثيل الغذائي للفص الجبهي واجزاء اخري من الدماغ مع اعطاء العلاج الدوائي واستخدام العلاج المعرفي السلوكي تحسن في حالة الشخص المريض .

رابعاً العوامل البيئية :- فقد اوضحت بعض الدراسات ان هناك العديد من عوامل الضغط البيئي التي قد تتسبب في الاصابة بالوسواس القهري ظو كذلك هناك عوامل بيئية تزيد من تفاقم الوضع القائم الي ما هو أسوأ ومن ابرز تلك العوامل البيئية :-

  • التعرض للتعذيب والقسوة .
  • الاصابة باحد الامراض خاصة اذا كانت مزمنة .
  • القلق الزائد بشأن العلاقة الزوجية .
  • المشاكل التي يتعرض لها الاشخاص في العمل او التعليم .
  • فقد شخص عزيز او موت احد الاقارب .

ما هي اعراض الوسواس القهري ؟

بالرغم من ان الوساوس القهرية تظهر في صور عديدة الا ان الاعراض المميزة والمهمة تظهر في صورة المراجعة والتدقيق المتكرر القهري , والتنظيف المتكرر , والبحث عن التناسق والتنظيم التام ، او ظهور افكار جنسية غير مرغوبة ، العد القهري للاشياء, وقد يعاني بعض الناس من بعض الافعال الوسواسية الا انها لا تكون قهرية .

قد يعاني بعض المرضي من عرض واحد طوال واحد طيلة حياتهم الا ان البعض الاخر قد يعاني من وساوس قهرية متعددة وبعضهم قد يتحول من عرض لاخر فيتوقف عرض ويظهر عرض اخر .

اما اعراض الوسواس القهري الشائعةوالتي يطلق عليها اعراض الوسواس المرضي فتتمثل في ما يأتي :-

  1. وساوس  القذارة والتلوث والخوف المبالغ فيه من تعرض الشخص نفسه او الاهل او احد الاصدقاء للامراض نتيجة هذه القاذورات او الجراثيم او الملوثات البيئية .
  2. وساوس التخزين والاحتفاظ بالخردة بدعوي الحاجة اليها او بسبط الارتباط العاطفي بها والخوف الزائد من فقد شيء او التخلص منه بطريق الخطأ .
  3. وساوس متعلقة بالترتيب والمثالية في تنظيم الاشياء والرغبة الشديدة في وضع الاشياء في نظام صارم لا يتغير , والاهتمام الشديد بالهندام والظهور بصورة مرضية امام الجماهير .
  4. التردد والحيرة والشك حيث يشك الاشخاص المرضي في الموضوعات الدينية والاخلاقية ويطلبون بشكل دائم الحصول علي دعم من قبل الاخرين فيما يتعلق باخلاصهم وطهارتهم .
  5. الوساوس المتعلقة بالشكوك والخوف من الفشل في انجاز المهمات كالخوف من دخول شراء شيء ما من السوق لعدم وجود مال كاف بالرغم من ان لديه مال كاف .
  6. الوساوس المتعلقة بالجنس والتي تسمي باعراض مرض الوسواس القهري الجنسي  والتي تتنمثل قي افكار جنسية غير مرغوب فيها وغير متقبلة للشخص المريض كالخوف من ممارسة الشذوذ الجنسي بدون رغبة .
  7. ظهور الوساوس العدوانية والخوف من التسبب في حدوث اموراً رهيبة كاشعال النار في بيت الجيران او الخوف من تنفيذ احد الافكار العدوانية باستعمال سلاح ناري .
  8. الوساوس المتعلقة بالجسم ويطلق عليها اعراض الوسواس القهري الجسدية كأن يقوم بوزن الجسم مرات عديدة خلال اليوم ، او قياس درجة الحرارة عدة مرات خلال اليوم .
  9. المخاوف الغير منطقية كان يعتقد ان هناك بعض الارقام تجلب الحظ .
  10. وساوس تتعلق بالطعام كالاهتمام بتماثل قطع اللحم في الوزن عند تقطيعها وتناسب اشكال قطع البيتزا عند عملها , والمخاوف الغير منطقية بان نوع من الاكل ضار لاحتوائه علي مادة الكوليسترول او زيادة في السكريات او النشويات .
  11. الرغبة القهرية لجعل كل شيء تماماً وبشكل صحيح والاهتمام الزائد بعمل كل شيء بمثالية ونظام محكم .
  12. الفحص والتدقيق والمراجعة والتأكد القهري مثل تكرار العودة الي المنزل للتأكد من احكام غلقه , او تكرار القيام من النوم ليلاً للتأكد من غلق الاضواء , او العودة مراراً للسيارة للتأكد من غلق الابواب والنوافذ .
  13. اضطراب الوسواس القهري الديني ويشمل الوساوس المزعجة المتعلقة بانتهاك الاعراض والوقوع في الكفر, مع تصور اموراً فظيعة تتعلق بالذات الالهية  , مع سب قهري لاشياء مقدسة مع العجز عن التوقف عن السب, واعادة الحديث مع الاشخاص الاخرين للتأكد من عدم الكذب في أي أي جزئية من الكلام , وتكرار الصلوات وتكرار غسل اعضاء الوضوء والشك في رفع الحدث الاصغر والاكبر والوسوسة بان ذنوبه لا تغتفر , والوسوسة في طهارة الماء وغيرها من الاعراض التي تظهر بوضوح علي الشخص الذي لديه وسواس قهري ديني لذا يحتاج علاج الوسواس القهري في الصلاة الي طبيب نفسي مختص  .

كيفية علاج اضطراب الوسواس القهري ؟

السؤال الذي يشغل بال العديد من المرضي علاج الوسواس القهري نهائياً وفي الحقيقة كونه اضطراب نفسي معقد الا ان العلاج ممكن ومتحقق باذن الله تعالي من خلال اتباع احدث طرق العلاج التي تقوم بها دار اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان , لكن الحديث عن علاج الوسواس القهري بدون ادوية فقد كون درباً من الخيال .

وغالباً ما ييتم اختيار نوع العلاج المتبع في علاج اضطراب الوسواس القهري حسب حدة المرض من الشدة والضعف , فيتم البدء بالعلاج المعرفي السلوكي فقط او العلاج الدوائي بجانب العلاج المعرفي السلوكي .

ويختلف نوع العلاج المتبع باختلاف شدة الوساوس وعمر الشخص المريض ففي حالات الوسواس القهري البسيطة يتم استخدام العلاج المعرفي السلوكي اما في حالات الوساوس الشديدة يتم استخدام العلاج الدوائي , اما في حالة المرضي صغار السن يتم استعمال العلاج المعرفي السلوكي .

بداية علاج الوسواس القهري بالقران يتم خاصة داخل المجتماعات الدينية لذا وان كان هذا حاصلا فلابد ان يتم ذلك مع العلاج الدوائي والنفسي .

اولاً العلاج السلوكي المعرفي :- ويعتمد العلاج علي التعرض ومنع الاستجابة فالقلق الذي يراود الافراد عادة ما يقل بعد مواجهة الشيء المثير للقلق فالمرضي الذين لديهم مخاوف حول ملامسة الاشياء خشية الاصابة بالامراض كون هذه الاشياء ملوثة بالجراثيم لابد ان يقوموا بملامسة هذه الاشياء حتي يختفي هذا القلق , فيتضمن العلاج تعليم الاشخاص المرضي كيفية مواجهة مخاوفهم والتخلص من القلق الذي يراودهم من ناحية الافكار الوسواسية والافعال القهرية , بالاضافة الي تغير الافكار الخاطئة وتضخيم الاحساس بالمسؤلية ذلك الامر الذي يلاحظ علي مرضي الوسواس القهري .

ثانياً علاج الوسواس القهري بالادوية :-  وهناك نوعين من الادوية المستخدمة في علاج اضطراب الوسواس القهري الفكري احد هذه الادوية متمثل في مضادات الاكتئاب , بالاضافة الي مثبطتات اعادة امتصاص السيروتونين حيث ان هذه الادوية تساعد علي ضبط نسبة السيروتونين في الدماغ .

اما عن علاج الوسواس القهري بالاعشاب فهذه الطرق لا يتم استخدامها في دار اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان حيث ان هذه العلاج بالاعشاب غير معتمد من قبل المنظمات والهيئات الصحية العالمية .

Xavier Grimble Womens Jersey