مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان


   : 00201003222228

علاج الاكتئاب

الاكتئاب .. الاسباب .. طرق العلاج

مرض الاكتئاب

  • يعد الاكتئاب احد الامراض النفسية الخطيرة المنتشرة وقد اظهرت الدراسات بان هناك اكثر من 121 مليون شخص حول العالم مصابون بالمرض .
  • الاكتئاب احد الاضطرابات المزاجية يؤدي الي الشعور الدائم بالحزن والكآبة وفقدان الامل في الحياة  وأن الحياى لا تستحق ان تعاش ,ويسيطر علي الافكار والسلوكيات للفرد مما يتسبب في العديد من المشاكل النفسية والجسدية فيصبح من الصعب علي الشخص القيام باي نشاط .
  • الشعور بالحزن والضيق الذي ينتابنا من فقد عزيز او المرور بمواقف ضاغطة امراً طبيعياً كردة فعل , لكن اضطراب الاكتئاب مجموعة من الاعراض التي تتسم بحدة في المزاج والحزن لفترات طويلة الامد مع فقدان الاهتمام بالانشطة واداء المهام اليومية التي اعتاد الشخص علي ادائها .

ما هي انواع الاكتئاب ؟

اما عن انواع الاكتئاب فقد صنف العلماء مرض الاكتئاب الي ثلاثة اشكال مختلفة :-

  1. الاكتئاب البسيط :- يعاني الشخص المريض من اعراض الاكتئاب الشديد ولكن بدرجة اقل ويستمر لفترة زمنية طويلة لكن اقل من فترة الاكتئاب الجزئي .
  2. الاكتئاب الجزئي :- يكون حدة الاعراض اخف من الاكتئاب الشديد لكن من حيث فترة الاكتئاب قد تستمر سنتين وهو اكثر انواع الاكتئاب من حيث الفترة .
  3. الاكتئاب الشديد :- وهو اشد الانواع من حيث الحدة وهذا النوع يتعارض مع قدرة الشخص علي اداء العمل او التحصيل الدراسي كما يتسبب في مشكلات في النوم مع مشاكل في الشهية والاكل .

اعراض الاكتئاب

تظهر اعراض الاكتئاب لدي الاشخاص المرضي بصورة مختلفة فاعراض الاكتئاب لشخص مريض في عمر 20 عاماً تختلف عن الاعراض التي تظهر لدي مريض يبلغ من العمر 60 عاماً .

قد تظهر اعراض الاكتئاب لدي بعض المريض بصورة واضحة تشير بان هناك اضطراب شديد وان شيئا ما ليس علي ما يرام , وتشمل اعراض الاكتئاب ( اعراض الاكتئاب الجسدية – اعراض الاكتئاب النفسية) :-

  1. فقدان الرغبة في مزاولة العادات اليومية الاعتيادية .
  2. الشعور بالتعب والارهاق من غير مجهود مبذول .
  3. قلة الثقة والشعور بانعدام القيمة وعدم التقدير الذاتي .
  4. فقدان الرغبة في ممارسة العملية الجنسية واللقاء الزوجي الحميم .
  5. الام في الراس والظهر .
  6. الغثيان مع الدوخة مع اضطرابات هضمية .
  7. الافكار الانتحارية وقد يصل الامر الي محاولات للانتحار .
  8. الشعور بالعصبية والكآبة .
  9. البكاء من غير سبب ظاهر .
  10. صعوبة في التركيز .
  11. القلق والضجر .
  12. الحساسية المفرطة .
  13. صعوبة اتخاذ القرار حتي لو كان بسيط .

ما هي المضاعفات التي يسببها الاكتئاب ؟

يحدث نتيجة الاصابة بمرض الاكتئاب العديد من المضاعفات والمشاكل النفسية والجسدية وتشمل تلك المضاعفات ما يلي :-

  1. الادمان علي الكحل والخمور .
  2. الادمان علي المخدرات .
  3. صعوبة في العلاقة الزوجية والمعاشرة  .
  4. العزلة الاجتماعية .
  5. الاصابة بامراض القلب .
  6. مشاكل في العمل .
  7. الانتحار .

اسباب الاكتئاب

ليس معروفاً الي الان أية اسباب محددة تؤدي الي الاصابة بمرض الاكتئاب , لكن كما هو الحال في جميع الاضطرابات النفسية فان خناك مجموعة من العوامل التي تتسبب في حدوث المرض من بينها :-

أولاً العوامل الوراثية :-

تشير الابحاث الي ان ظهور الاكتئاب بسنب كبيرة  لدي الاشخاص الذين لديهم افراد مصابون بالمرض وخاصة اذا ما كان الابوين او احد الوالدين او اقارب من الدرجة الاولي , ولا يزال الباحثون يحاولون الوصول الي الجينات الوراثية المسببة لمرض الاكتئاب .

ثانياً الظروف المجتمعية والعوامل البيئة :- قد يكون للعوامل البيئية واوضاع الحياة الصعبة والظروف المجتمعية الضاغطة عامل كبير في الاصابة بالاكتئاب مثل فقد شخص عزيز او التوتر الحاد او قد يتعرض مشاكل اقتصادية تكون سبب في الاصابة الاكتئاب .

ثالثاً العوامل البيوكيميائية :- تؤكد الدراسات الحديثة والتي استخدمت التصوير بتقنيات متطورة بان مرضي الاكتئاب لديهم تغيرات فيزيائية في المخ وبان هناك خلل حاصل في وظائف خلايا المخ والتي ترتبط بالسلوك والوجدان , ولكن حتي الان لم يتم التعرف علي ماهية تلك التغيرات وعن أي يخلل في تلك المراكز الدماغية يحدث الاكتئاب , لكن  لا شك ان هذه الدراسات ساعدت في التعرف علي مسببات المرض  .

 رابعاً خلل في الناقلات العصبية للدماغ :- قد يؤدي الخلل الحاصل بين الناقلات العصبية بالدماغ والمسؤلة عن الافكار والسلوكيات الانسانية الي الاصابة بالاكتئاب .

خامساً الجنس :- فتشير الاحصائيات ان الاكتئاب النفسي عند النساء مرتفع اذا ما قورن بحالات الاكتئاب عند الرجال .

  بالاضافة الي اسباب وعوامل اخري تزيد من احتمالية الاصابة بمرض الاكتئاب او تزيد من تفاقم المرض بصورة اكبر ومن بين تلك العوامل :-

  1. وجود حالات انتحار ف الاسرة او العائلة .
  2. الاصابة ببعض الامراض قد تكون سبب للاصبة بالاكتئاب مثل امراض القب والسرطان .
  3. تناول ادوية معينة لبعض الامراض لفترات طوية وبصفة مستمرة مثل ادوية مرض الضغط او الحبوب المنومة قد يؤدي الي خطر الاصابة بالاكتئاب .
  4. التغيرات في الهرمونات التي تحدث للمراهقين .
  5. الاعتداءات الجنسية التي يتعرض لها الاطفال فترة الطفولة بالاضافة الي الطفولة القاسية التي يعيشونها قد تؤدي الي الاصابة بمرض الاكتئاب .

اسباب خفية تؤدي الي الاكتئاب  بناءً علي دراسات بحثية حديثة

أولاً  الطعام :- بالطبع لا يؤدي الطعام الي الاكتئاب ، لكن هناك بعض الاطعمة التي تؤدي الي الشعور بالاكتئاب كتناول الدهون بشكل مفرط لاسيما دهون الوجبات السريعة مثل االطعمة النصف مقلية وغيرها من الاطعمة المجمدة التي اعتدنا عليها لسهولة تحضيرها .

وقد اكدت الدراسة التي اجريت في جامعة اسبانيا ان الاشخاص الذين يتناولون وجبات سريعة يكونوا اكثر عرضة للاصابة بالاكتئاب , كما ان الاشخاص الذين يستخدمون الزيتون في الطعام يتمتعون بصحة جيدة وبحالة مزاجية افضل يتغلبون بها علي الشعور بالوحدة والاكتئاب .

ثانياً الاضاءة :- قد تكون الاضاءة عامل كبير في الشعور بالاكتئاب وهذا ما اكدته الدراسة الامريكية التي اجريت في جامعة مقاطعة اوهايو والتي اكدت ان التعرض للاضواء الخافتة ليلاً مثل اضواء جهاز التلفاز قد يحدث تغيرات بالمخ مما يحدث خلل في الوظائف والناقلات العصبية الموجودة بالمخ والتي تؤدي بدورها الي الاصابة بالاضطرابات النفسية ومنها الاكتئاب , ولهذا ينصح بعدم استخدام الاضواء الخافتة واستخدام اضواء متوسطة .

ثالثاً النوم :- ان النوم عامل اساسي في الشعور بالاكتئاب , وقد اكدت الدراسة التي اقيمت في جامعة كولومبيا ان النوم في وقت مبكر والحفاظ علي ساعات نوم منتظمة من 7 الي 8 ساعات يومياً تحافظ علي الاشخاص من الشعور بالاكتئاب والوحدة والافكار الانتحارية .

وقد تضمنت الدراسة 15659 من المراهقين واستمرت لمدة عامين لتحديد نسبة الامتئاب عند المراهقين بالاضافة الي التعرف علي اسباب الاكتئاب عند المراهقين وقد ابانت الدراسة بان المراهقين الذين ينامون في وقت متأخر ترتفع لديهم الاصابة بالاكتئاب الي 24% كما ترتفع لديهم الافكار الانتحارية بنسبة 20 % مقارنة بالاشخاص المراهقين الذين يخلدون الي النوم في وقت باكر .

رابعاً استخدام الانترنت بافراط :- يعتقد العديد من مستخدمي الانترنت انه يساعده علي الخروج من الوحدة والضجر لكن في حقيقة الامر قد يؤدي الاستخدام المفرط للانترنت الي الشعور بالاكتئاب والوحدة ايضاً كما انه قد يؤدي الي ميول انتحارية , وهذا ما اكدته احد الدراسات التي اجريت في جامعة ليذر بانجلترا يان الاستخدام المفرط للانترنت يؤدي الي خطر الاصابة بالاكتئاب كما اظهرت الدراسة بان هناك حوالي 2.1 % من الاشخاص مستخدمي الانترنت بافراط  يعانون من ادمان الانترنت , وان استخدام الانترنت بشكل مفرط مرتبط بالاكتئاب خصوصا بين الاشخاص في منتصف العمر .

علاج الاكتئاب

يتم علاج مريض الاكتئاب من خلال العلاج الدوائي والنفسي معاً بالاضافة الي الانواع الاخري من العلاجات كما ياتي , اما عن علاج الاكتئاب بدون دواء فهذا الامر غير ممكن خاصة في حالة حدوث مضاعفات من الاكتئاب وحالات الاكتئاب المتقدمة .

أولاً العلاج الدوائي :-  يتم علاج مرضي الاكتئاب من خلال المعالجة الدوائية ويتوفر العديد من ادوية الاكتئاب التي تستخدم في علاج الاكتئاب لكن لا يستغني بهذه الادوية عن العلاج النفسي .

ادوية علاج الاكتئاب :-

  1. Anafronil
  2. Anapramine
  3. Brintellix
  4. Caipa-pro
  5. Cipralex
  6. Cipramax
  7. Citalo
  8. Citalomep
  9. Citapronex

قد يحدث نتيجة تعاطي الادوية المضادة للاكتئاب بعض الاعراض الجانية الغير مرغوب فيها وتظهر هذه الاعراض بمستويات متفاوتة من حيث الشدة وقد تكون هذه الاعراض خفيفة لدرجة انه لا يلزم التوقف عن الادوية بالاضافة الي انها تختفي او تخف خلال اسابيع معدودة من تناول الدواء المضاد للاكتئاب .

ثانياً العلاج النفسي :-

علاج الاكئاب بالقران امر هام فالقران دواء الروح والجسد ويؤثر بدرجة كبيرة في الحالة النفسية , ويتم العلاج النفسي لمرض الاكتئاب بالتوازي مع العلاج الدوائي للوصول الي افضل مستويات للعلاج ويتم خلال العلاج النفسي جلسات للعلاج بشكل فردي وجماعي من خلال اخصائيين نفسيين .

ثالثاً العلاج بالتخليج الكهربي :-

يتم العلاج باستخدام الصدمة الكهربائية وهو من احدث الطرق العالمية المتبعة في علاج الامراض النفسية حيث يتم تمرير تيار كهربي عن طريق الدماغ من اجل احداث فيضان للمشاعر .

بالاضافة الي بعض الطرق التقنية للجسم والنفس للتخفيف من اعراض الاكتئاب مثل :-

  1. اليوجا .
  2. التأمل .
  3. التدليك والمساج .
  4. العلاج بالوخز بالابر الصينية .

اما عن علاج الاكتئاب بالاعشاب فنحن في مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان نعتمد في انواع العلاجات علي نا اقرته منظمات الصحة النفسية والهئيات والمنظمات العالمية و علاج الاكتئاب بالاعشاب لم يتم اعتماده كاحد ادوية علاج الاكتئاب .

Xavier Grimble Womens Jersey