مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان


   : 00201003222228 - 00201003222229

علاج ادمان الجنس،علاج ادمان الاباحية،علاج المواقع الاباحية

علاج ادمان الجنس 2017 | مستشفي اشراق لعلاج الادمان

ادمان الجنس..فرط الشهوة الجنسية !!

إن الإقبال علي
ممارسة الجنس هو في حقيقة الأمر عادة وفطرة وطبيعة بشرية قد فطر الله الخلق عليها من بداية الخليقة وهو صفة بشرية ولا يمكن للإنسان التخلي عنها إذ عن طريق الزواج وهو في الحقيقة ” جنس” تستمر عجلة الحياة ويظل الجنس البشري يستمر ” ؛ لكن وكما يقال ” إذا قل الشئ أو زاد الشئ عن الحد انقلب إلي الضد” .

فلما كان الإقلال أو الإبتعاد عن ممارسة الجنس صورة من صور المرض التي تحتاج إلي العلاج فحينما تقل الرغبة الجنسية عند شخص ما أو تنعدم فلا ريب أن هذا الشخص هو شخص ضعيف جنسيا وبحاجة للعلاج العضوي بل النفسي.

كذلك تجاوز الحد في ممارسة الجنس والإقبال علي ممارسة الجنس بشره وبصورة تفوق المعتاد والتفكير في الجنس بصورة غير طبيعية وبشكل مستمر فإن هذا الأمر يحتاج إلي علاج فقد تحول الشخص حينها لشخص ” مدمن للجنس” فيكون الجنس في حياة الشخص هو منهج حياته ويخرج عن المعتاد ويؤثر الجنس في حياة الشخص تأثيراً كاملاً ويغطي علي أية تفاصيل في حياته ويصير شغله الشاغل هو الجنس فلا يعطي أي إهتمام بالعمل ولا المجتمع.

كما ينبغي أن ننوه بأهمية هذا الموضوع في عصرنا الحالي لانتشاره بصورة مفشية كانتشار النار في الهشيم ولكن انتشاره في الحقيقة بعيداً عن الأعين بخفية تحتاج إلي تعاون مجتمعي لكشف هذا النوع من الادمان للحد من انتشاره وتوفير طرق علاج ومن قبل ذلك طرق للوقاية .

وسنتعرض خلا المقال لدراسة موضوع ” ادمان الجنس” بصورة تفصيلية وسنذكر أسبابه , علامات ودلائل لمعرفة الشخص المدمن للجنس وطرق علاج الادمان من الجنس لنعمل سوياً جاهدين علي التخلص من كل أنواع الادمان التي تدمر مجتمعاتنا والتي تحتاج لمجهود شخصي وتعاون مجتمعي. 

علاج ادمان الجنس؟

يعرف المتخصصون من العلماء النفسيون ادمان الجنس بأنه حالة ادمان نفسية تتكون من قضاء الشخص وقتاً طويلاً مع الأنشطة التي تتعلق بالجنس.

ونتيجة تعلق الإنسان بأمور الجنس( كالهك وهو كثرة الجماع) مما يؤثر علي إهتماماته الآخري في حياته .

وتتعدد مصطلحات المتخصصون حول مفهوم ” ادمان الجنس” وإن كانت جميعها تدور حول مفهوم الادمان بمفهومه العام وهو سيطرة الجنس على الشخص بصورة يصعب الخروج منها, 

ادمان الجنس هو فرط ممارسة النشاط الجنسي .

السلوك الجنسي المسيطر علي الإنسان .

الشراهة في ممارسة الجنس والتواصل الجنسي مع أنثي.

شهوة جنسية عارمة بصورة دائمة .

وكما ذكرنا تتعدد المصطلحات والمعني واحد فجميع المصطلحات تدور حول ممارسة الشخص للجنس بصورة تخرج عن المعتاد.

الجنس الطبيعي وادمان الجنس( الشهوة المفرطة والشره الجنسي)؟

الجنس الطبيعي:-إحساس الشخص بالرغبة في ممارسة الجنس مع زوجته كأمر طبيعي ثم ما يلبث أن يعود لممارسة أنشطته والقيام بأعماله ومهامه في حياته اليومية.

ادمان الجنس:- رغبة الشخص في ممارسة الجنس طوال الوقت والتفكير الدائم في الجماع والعلاقات الجنسية والخروج عن الأمر الطبيعي والمعتاد في الجماع والشره في إقامة علاقات جنسية بصفة مستمرة.



الأسباب الرئيسية لفرط الشهوة الجنسية؟

في الحقيقة نستطيع القول بأنه لا يعلم بالتحديد ما هي أساب فرط الشهوة الجنسية واضطراب السلوك الجنسي عند بعض الأشخاص وقد قامت بعض المنظمات بعمل أبحاث حول هذا الأمر والبحث لمعرفة السبب الحقيقي وراء فرط الشهوة الجنسية , لكن الأبحاث العلمية التي تمت بشأن دراسة الأسباب المؤدية للادمان الجنسي ام تزل في المراحل البدائية ولا زالت في مرحلة التقصي والبحث عن أسباب محتلمة لفرط الشهوة الجنسية , وقد تم التوصل من ذلك الدراسات إلي بعض الإحتمالات التي تؤدي إلي فرط الشهوة الجنسية:-

 وجود خلل في خلايا المخ :-

قد تتسبب بعض خلايا المخ بالتلف نتيجة لبعض الأمراض أو الحالات ونتيجة لهذا التلف الذي يصيب خلايا المخ فإنها تؤثر بشكل سلبي علي السلوك الجنسي للإنسان
.

ومن أمثلة هذه الإضطرابات ” الصرع ” أو ” العتة
”  

فهذه الأمراض أو الحالات إن صح التعبير لها إتصال بادمان الجنس.

قد يسبب علاج مرض الشلل الرعاش في ظهور اضطراب جنسي وتأثيراً واضحا في السلوك الجنسي للإنسان.

من أسباب ادمان الجنس التي قد أظهرتها الدراسات هو تعرض بعضهم للاغتصاب أو اعتداء جسدي في مرحلة الطفولة مما يجعل الشخص يكون صورة وأفكار واعتقادات غير صحيحة حول الجنس فينشأ هذا الشخص مشوه التفكير لدية أفكار شاذة حول ممارسة الجنس مما يدفعه للإنحراف الجنسي والتطرف في عمل علاقات جنسية فيصير شخصاً مدمناً الجنس.

هل نستطيع التعرف علي شخص مدمن للجنس بسهولة؟

نظراً لأن العلاقات الجنسية بطبيعة الحال علاقات سرية مستترة سواء كان الشخص طبيعياً أو شخصاً مدمناً للجنس ؛ لذا كان من الصعوبة بمكان اكتشاف الشخص المدمن للجنس بسهولة لعدة أسباب:-

كما ذكرنا بأن العلاقة الجنسية علاقة سرية فهي ليست كالمخدرات قد يتناولها مجموعة أشخاص وفي أماكن عامة. 

الشخص المدمن للجنس لا تظهر عليه علامات الادمان في المراحل الأولي فيصعب التعرف عليه من البداية .

نظراً لكوننا نعيش في مجتمعات شرقية وفي أسر وبيئات محافظة فمن الصعوبة البالغة التعرف علي شخص مدمنا للجنس في بيئات كهذه يحرص فيها المدمن حرصاً
بالغاً في التستر واخفاء رغباته الجنسية وشرهه الجنسي مما يجعل اكتشاف كونه مدمناً صعباً للغاية.

  • ما هي الأعراض التي تظهر علي شخص مدمن للجنس؟

سنذكر بعض العلامات والدلائل والتي من خلالها تستطيع تميز الشخص الذي يعاني من ادمان الجنس والذي لديه فرط في النشاط الجنسي والتي بحاجة إلي علاج فوري لخطورة هذا النوع من الادمان :-

–  في حالة ما إذا صار الجنس وممارسة الجنس هو ما يشغل بال الشخص ويصير الجنس شغله الشاغل مما يلهيه عن المهام الرئيسية في حياته .

–  ممارسة العملية الجنسية من غير أية عواطف أو مشاعر أو حب متبادل وما هي إلا شهوة جنسية عارمة يفرغها الإنسان وحسب .

– ممارسة الجنس السادي حيث يشعر مدمن الجنس بشهوة ولذة غير عادية حين ممارسة هذا النوع من الجنس الذي يكون فيه تأوه وتوجه أثناء عملية الجماع.

 يجعل الشخص المدمن للجنس حديثه دوماً عن الجنس وعن العلاقات الجنسية ويحول مسار الأحاديث مهما كانت لتصبح أحاديث عن الجنس .

– ممارسة العادة السرية بإستمرار وفي أوقات متقاربة وعلي مدار اليوم وفي حالة حدوث إثارة للشخص جنسياً فما يلبث أن يمارس العادة السرية ولو في أماكن العمل !.

– يقضي الشخص وقتاً طويلاً قبل النوم في التخيلات الجنسية والتفكير في
ممارسة الجنس حتي أن بعضهم يظل يفكر في الجنس حتي يمني من كثرة التفكير في الجنس والجماع.

– القاعدة في حياة مدمنم الجنس ” الجنس دائماً ” ” الجنس أولاً وأخراً ” فلا يضع الشخص إهتماما بأمور حياته ولا ينظم وقته لممارسة أعماله وأنشطته ويؤجل جميع أنشطته لحين إشباع رغباته الجنسية التي لا تشبع من قريب!!.

عجز الإنسان عن النوم إلا في حالة ممارسة الجنس أو إن لم يتمكن
فممارسة العادة السرية أو علي أقل الأمور مشاهدة الأفلام الإباحية الخليعة.

– نتيجة لادمان الجنس وفرط الشهوة الجنسية فقد يلجأ بعضهم الي اشباع رغباتهم الجنسية عن طريق الخيانة الزوجية والتواصل الجنسي مع أكثر من أنثي .

– في حالة إذا ما كان الشخص مدمن الجنس في سن المراهقة وفي المراحل التعليمة فسيكون هناك قلة في التحصيل وتأخر ملحوظ في المستوي التعليمي لديه كما يظهر عليه عدم الاهتمام بمظهره وهندامه ورغبته في تكوين صداقات مع أشخاص لهم نفس التوجه من الادمان الجنسي لسهولة التواصل سوياً في إشباع رغباتهم الجنسية!. 

وسيكون من الملاحظ علي مدمن الجنس حتى يخفي كونه مولعاً بالجنس والعلاقات الجنسية أنه كثير التظاهر بكراهيته للعملية الجنسية والإباحيات والعلاقات الغير مشروعة حتى يبعد جميع الشكوك حوله وهذا النوع من أصعب المدمنين معرفة فتصير التعرف عليه قد يكون مستحيلا ومن ثم يصعب علاجه لصعوبة اكتشافه.

ما هي الخطوات وطرق العلاج لمدمن الجنس؟

في حقيقة الأمر علاج الادمان من الجنس قد يكون صعباً لدرجه لا يتصورها البعض إذ أن الدافع منه شهوة داخلية تشكل قوة كبيرة يصعب مواجهتها , ومعظم الحالات التي تعاني من ادمان الجنس لا يمكن الاعتماد علي الشخص في مواجهة هذا النوع من الادمان بل كونها تحتاج الي علاج متخصص وعيادات طب نفسي ومراكز طبية متخصصة لعلاج انواع الادمان .

ومن أهم الحلول والخطوات لعلاج ادمان الجنس :-

– التعاون الأسري في حل المشكلة فما أن تكتشف الأسرة شخصاً قد أصبح مدمناً للجنس فلا يقابل بالتعنيف فيزداد الأمر تعقيدا ؛ لكن علي الأسرة أن تحتوي الشخص الذي أدمن الجنس ومساعدته في التخلص من الادمان ورفع ثقته في نفسه وقدرتع في التغلب علي ادمان الجنس.

– الحديث مع الشخص المدمن للجنس بالوازع الديني وحرمة هذا الأمر واستخدام أسلوب الترهيب والترغيب ودافع حب العفة قد يكون رادعاً قوياً في التوقف عن ادمان الجنس.

– إعطاء الشخص المدمن للجنس الثقة بالنفس وأنه هو المسيطر علي نفسه وهو من يلجمها ويقودها وليس نفسه وشهواته هي التي تقوده .

– محاولة إخراج الشخص المدمن للجنس مما يعانيه من فراغ عاطفي أو فراغ مادي يجعله يملأ ذلك الفراغ بادمان الجنس 

– إبعاد جميع مصادر الإثارة الجنسية عن الشخص المدمن للجنس ( فلا نضع
النار بجوار البنزين) ؛ وإيجاد بدائل إيجابية تحقق الرغبة الجنسية لدي مدمن الجنس كممارسة الرياضة وممارسة هوايات مفضله تشغله عن مجرد التفكير في الجنس.

– الزواج قد يكون من أفضل الحلول لمدمن الجنس غير المتزوج فيجد مكان
يشبع رغبته الجنسية بعيدا عن الطرق الغير شرعية والعلاقات المحرمة.

–  استخدام العقاقير والأدوية المستخدمة لعلاج فرط الشهوه الجنسية وادمان الجنس وإن كانت الأدوية المتاحة قليلة لقلة الأبحاث التي تمت بشأن ادمان الجنس. 

– لابد من التواصل مع مركز صحي لعلاج ادمان الجنس فكما ذكرنا سابقاً أن هذا النوع من الادمان لا يمكن فيه الاعتماد علي النفس فحسب بل إن مدمن الجنس بحالة لبرنامج علاجي طبي ونفسي للخروج منه بسلامة وبال انتكاسة.

….

لذا ونحن في دار اشراق افضل مستشفيات علاج الادمان 

نقدم يد العون والمساعدة للأشخاص الذين يعانون من ادمان الجنس للخروج من شبكة الادمان والتخلص من هذا الشبح في أسرع وقت وبإشراف أساتذة متخصصون ولهم باع في مجال علاج جميع حالات الادمان .

..معاً نقضي علي الادمان …