مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان


   : 00201003222228 - 00201003222229

علاج ادمان المورفين،علاج الادمان من المورفين،ادمان الموفين

علاج الادمان من المورفين بدون معاناه

علاج الادمان من المورفين بدون معاناه

أظهرت نتائج احدي الدراسات التي قامت في الولايات المتحدة الأمريكية . أن حوالي 10% من سكان الولايات المتحدة قد تعاطوا المورفين مرة واحدة علي الأقل .
كما أظهرت احدي الدراسات في إنجلترا . أن هناك 4978 حالة وفاة قد حدثت نتيجة ادمان المورفين في أربعة سنوات فحسب من عام 200الي عام 2004 . لذا كان من الضروري إيجاد حلاً جذريا لعلاج ادمان المورفين وسنعرض للقراء الأعزاء خطوات علاج ادمان المورفين :-
أولاً:-  نتيجة لكون أعراض الانسحاب من ادمان المورفين تكون شديدة فإنه يتحتم أن يتم العلاج من ادمان المورفين تحت إشراف أطباء متخصصون حتى لا تتعرض حياة الشخص المدمن للخطر في هذه المرحلة , ولعل الذهاب إلي مركز طبي ومستشفي متخصصة في علاج الادمان وتحت إشراف أطباء متخصصون ومع توفير لبيئة اللازمة للتعافي من الادمان .
ثانياً:- فترات الانسحاب من ادمان المورفين تنقسم إلي ثلاث مراحل :-
1-المرحلة الأولي: – تستغرق هذه المرحلة من ست ساعات إلي أربعة عشر ساعة كحد أقصي من تاريخ أخر جرعة تعاطي للمورفين وفي تلك المرحلة يكون حاجة المدمن للمخدر شديدة ويصاب بحالة من العرق والهياج والتشنجات .
2-المرحلة الثانية :-  تستغرق هذه المرحلة من بين أربعة عشر ساعة إلي ثمانية عشر ساعة من تاريخ أخر جرعة تعاطي للمخدر . ويعاني المدمن في هذه المرحلة من اكتئاب شديد وإفرازات في الأنف وإسهال حاد واضطراب في ضربات القلب وقشعريرة بالجسم وأرق شديد .
3-المرحلة الثالثة :- تستغرق تلك المرحلة ما بين يومين إلي أربعة أيام  من تاريخ أخر جرعة تعاطاها المدمن وتظهر في تلك المرحلة أشد أعراض الانسحاب ومن ثم تهدأ في اليوم الثامن إلي الثاني عشر .
ثالثاً:-  علاج الادمان من المورفين يعتمد علي ثلاث محاور للعلاج وهم
-العلاج النفسي .
-العلاج الكيميائي .
-العلاج الدوائي .
ويتطلب هذا معرفة الأسباب الدافعة لادمان المورفين حتى نتمكن من علاج ادمان المورفين بصورة سريعة ويتم القضاء علي الادمان . وضمان عدم الانتكاسة وعودة التعاطي مرة أخري.
رابعاً:- قد يحتاج الطبيب المعالج لإعطاء الشخص المدمن في مراحل الانسحاب مادة مضادة للاكتئاب كمخدر ولكن أقل ضرراً من مخدر المورفين لمساعدة الشخص المدمن من التخلص من المخدر كبديل مؤقت ويكون تحت إشراف الطبيب .
ونحن في دار اشراق لعلاج الادمان نمد أيدينا ونقدم يد المساعدة للشخص المدمن للتخلص من ادمان المورفين بصورة نهائية والعيش في حياة سعيدة وبيئة نقية صالحة بعيداً عن الادمان بكل صوره .

المورفين مخدر قاتل! ؟؟

بداية ما هو المورفين ؟
المورفين استخدم في بداية الأمر كدواء يستخدم كمسكن للألأم , ويعد المورفين من أشهر مشتقات الأفيون ! فهو يمثل حوالي 15% من مكونات الأفيون الخام .ويتم تصنيع المورفين عن طريق تحليل الأفيون الخام ومن ثم يتم استخراج مسحوق أبيض ( مر المذاق –عديم الرائحة ) , وهو متاح بأشكال متعددة منها استخدامه كسائل والحقن عن طريق الوريد واستخدامه كحبوب !
والمورفين كلمة مشتقة من ( مورفيوس ) وهو إله الأحلام عند الإغريق ! .

تاريخ المورفين ؟
تم استخلاص المورفين لأول مرة في عام 1803 م بواسطة الطبيب الألماني فريدريك سيرتونر وهو من أطلق عليه مسمي المورفين ,وفي عام 1853 تم اكتشاف الحقنة وحينها بدأ الناس في استخدام المورفين  حينها في تسكين الألأم  الشديدة ,وكما استخدم المورفين في بداية الأمر كمسكن للألأم استخدم أيضاً في ذلك الوقت كعلاج لحالات ادمان الكحوليات والأفيون ,ثم اكتشف الأطباء أن المورفين يسبب الادمان وبصورة تفوق الأفيون والكحوليات , وفي الحرب الأهلية التي قامت في الولايات المتحدة الأمريكية قد تسبب المورفين في 400000 حالة ادمان للعساكر !  وفي عام 1925 قد توصل العلماء لمعرفة التركيبة الكيمائية لجزئ المورفين , ثم بعد ذلك تم تحضير المورفين في المعمل لأول مرة عام 1952 عن طريق العالم الأمريكي مارشال جيتس , وفي عام 1974 قامت احدي الشركات الألمانية بتصنيع الهيروين من الأفيون وتم البدء في تسويقه عام 1998.
ادمان المورفين ؟
في الحقيقة المورفين كـ الهيروين تماماً وقد ذكرنا سابقاً أن الهروين يستخلص من المورفين لذلك فان المورفين يسبب الادمان وبشكل سريع وقد أثبتت الدراسات احتمالية ادمان المورفين لشخص في حالة تعاطيه لأول مرة من بين مائتي شخص وتعد هذه النسبة كبيرة جداً!

ما أعراض ادمان المورفين ؟

هناك بعض الأعراض المباشرة التي تظهر بصورة مؤقتة منها في مراحل الادمان الاولي  :-
1-النشوة والشعور بالرضا .
2-الرغبة في النوم .
3-غياب الآلام الجسدية .
4-إفرازات بالأنف .
5-جفاف الفم .
6-حكة بجميع أجزاء الجسم .
7-الإمساك فهو يعمل علي تبطئه الحركة الدودية للمصارين .
أما عن الأعراض التي تظهر في حالة الذروة من ادمان المورفين فهي: –
1)الغثيان والقيء المستمر وتقلص في العضلات !
2)التوتر والأرق الشديد .
3)الإسهال المزمن .
4)الم شديد في البول .
5)ارتفاع ضغط الدم .
6)الضعف الجنسي .
7)اضطراب في معدل السكر في الدم .

ما هو تأثير المورفين علي الشخص الذي يتعاطاه ؟

في الحقيقة قد يستخدم المورفين لأغراض طبية لكن تحت إشراف الطبيب ولفترات محدودة يقررها الطبيب المعالج ! فالمورفين يتعامل بشكل مباشر مع
الجهاز العصبي المركزي للإنسان ! لذا فهو يسبب حالة من الهدوء وتسكين الآلام وربما يسبب النوم فمن هنا كان استخدامه كمخدر في العمليات الجراحية وكمسكن للألأم في كثير من الأدوية المصنعة ويكون ممزوجا مع غيره من المواد.
لكن إن استخدم المورفين بصورة عشوائية وخارج نطاق توجيه الطبيب المعالج فإن هناك العديد من المشاكل والأخطار التي تنتج من وراء ذلك فينتج عن تناول المورفين بهذه الصورة عديداً من الآثار الجانبية ومنها :-
1- احتباس في البول
2 – انخفاض ضغط الدم
3- القيء الشديد
4- اضطراب في ضربات القلب
5- ضيق في التنفس
6- سعال شديد.
ويحظر علي المرأة الحامل تناول المورفين في فترة الحمل بأي حال لأنه يخترق المشيمة ويسبب اختناق للجنين نتيجة لقلة الأكسجين .
ومن اخطر الأشياء التي يسببها المورفين هو تهبيط الجهاز التنفسي فلو زادت الجرعة التي يتعاطها الشخص فإن ذلك يسبب إغماء من قلة كمية الأكسجين وقد يؤدي به إلي الموت!

ما هي علاقة المورفين بالجنس؟

هناك بعض الأوهام المتعلقة بكون المورفين مؤثر في العلاقة الزوجية  وله تأثير إيجابي علي الأداء الجنسي! لكن في حقيقة الأمر ما هي الا أوهام
وليس لها أي أساس من الصحي بل أثبتت الدراسات المتخصصة عكس ذلك تماماً , فنتيجة لما يحدثه المورفين من تأخير القذف يعتقد الشخص المدمن للمورفين أنه مفيد في الأداء الجنسي لكن العلم أثبت أنه بتعاطي المورفين فإنه يؤدي نقص إفراز هرمون التستيرون الذي يقلل من الرغبة الجنسية بشكل تدريجي حتى نصل لمرحلة العجز الجنسي ! ويعيش مدمن المورفين في واقع مؤلم نتيجة فكرة خاطئة قد تلقاها أفسدت حياته !