علاج الادمان فى مستشفي اشراق
( 00201003222228 – 00201003222229 )

Save

علاج ادمان الفلاكا - علاج الادمان من الفلاكا - مستشفي علاج الادمان من الفلاكا - علاج الامان من الفلاكا في مصر - الفلاكا
علاج ادمان الفلاكا – علاج الادمان من الفلاكا |مركز اشراق
June 20, 2017

علاج ادمان القهوة – اضرار ادمان القهوة | مصحة اشراق

اعراض ترك شرب القهوة - ادمان القهوة واضرارها -كيفية ابطال مفعول القهوة -ادمان القهوة التركية -التخلص من ادمان القهوة -الامتناع عن شرب القهوة -الاعراض الانسحابية للقهوة- اعراض انسحاب الكافيين

علاج ادمان القهوة - ادمان القهوة - علاج الادمان من القهوة

علاج ادمان القهوة … المشروب الأفضل في كثير من البلدان !!

في العديد من البلدان تعتبر القهوة هي المشروب الأفضل لديه (علاج ادمان القهوة), وهي أشهر المشروبات في الولايات المتحدة الأمريكية بحيث يتم تناول أكثر من مليار كيلوجرام سنوياً من القهوة.

تحتوي بعض المشروبات علي كمية من الكافيين الذي يعمل كمنبه فيجعل الأشخاص الذين يتناولون تلك المشروبات في حالة من اليقظة ومن أشهر المشروبات المحتوية علي الكافيين هي القهوة .

الكافيين من المنبهات الطبيعية التي توجد في القهوة والشوكولاته والشاي والمشروباؤت الغازية ويتم استخدامه في وصفات طبية في حبوب منع الحمل ومع مسكنات الألم وأدوية طبية أخري  , لكن يشترك الكافيين مع العديد من الأدوية كالكوكايين والهيروين والتي تعمل علي تنشيط وإثارة الوظائف للخلايا التي في الدماغ .

يحتوي فنجان القهوة الواحد علي 10ملليجرام من الكافيين , علاج ادمان القهوة , والكافيين هذا مخدر يتسبب في حدوث إثارة للدماغ وربما القلب كذلك ويتسبب في ارتفاع ضغط الدم وسرعة نبضات القلب كما يعمل علي زيادة كمية المياه التي تفرزها الكليتان .

لكن المشكلة ليست في تناول كوب أو كوبين أو عشرة أكواب من القهوة علي مدار اليوم لكن تكمن المشكلة في زيادة نسبة الكافيين في الجسم حيث تؤثر تلك الزيادة سلباً علي صحة الإنسان .

والكافيين ليس مجرد مادة منبهه وحسب وإنما هو مادة سامة كذلك فلو تناول الشخص أكثر من 80 فنجان من القهوة يومياً فإن هذا المقدار من القهوة يعتبر مميتاً.

ما هي أعراض ادمان القهوة ؟

كما تحدثنا في مقالات السابقة وذكرنا ان الادمان لا يتوقف عن ادمان المخدرات فحسب فالأمر يتعد ذلك , فالادمان هو وقوع الشخص أسيراً لشيء ما واعتماده عليه بصورة كاملة بحيث لا يستطيع التوقف عن والابتعاد عنه ولو حصل وتوقف عن هذا الشيء تحدث أموراً وتظهر أعراض علي الجسم نتيجة لتلك التوقف علاج الادمان من القهوة .

ومن أبرز علامات ادمان القهوة كون الشخص لا يستطيع أن يبدأ أنشطته اليومية دون احتساء مشروب القهوة  وهذه في الصباح الباكر قبل ابتداء العمل أو أية مجهود , وفي الجانب الأخر وفي نهاية اليوم لا يستطيع الشخص الاسترخاء وأخذ الراحة في الفراش دون شرب فنجان من القهوة !!.

كما أن الشخص المدمن علي شرب القهوة لا يمكنه البدء في الاجتماعات الخاصة او المشاركة في الاحتفالات دون أن يحتسي فنجاناً من القهوة .

وتجد الشخص مدمن القهوة يفضل مشروب القهوة دائماً وربما لا يشرب من المشروبات الساخنة غيره ! حتى تجده يلجأ لبعض الكافيهات في حالة ما إذا كان بعيداً عن العمل أو المنزل فيذهب للكافيهات ليحتسي مشروبه المفضل ليشبع رغبته ويرضي غرائزه من شراب القهوة .. وكل هذه الأمور دلائل وقرائن علي ادمان الشخص للقهوة..

ما هي أضرار ادمان القهوة ؟

ليس المقصود من أضرار القهوة الناتج عن تناول كوب أو أكثر من القهوة علي مدار اليوم وإنما الأضرار تلك ناتجة عن ادمان القهوة التي تحوي الكافيين المخدر السام !

ومن أبرز هذه الأضرار كما أوضحت العديد من الدراسات المختصة :-

  1. هشاشة العظام .
  2. جفاف الجسم حيث فان الكافيين يعمل مدر للبول .
  3. نقص كمية الحديد بالجسم وربما تتسبب في حدوث الأنيميا وفقر الدم .
  4. الإصابة بتصلب الشرايين .
  5. ارتفاع ضغط الدم .
  6. زيادة ملحوظة في ضربات القلب مما يتسبب في حدوث أمراض القلب .
  7. زيادة نسبة الكوليسترول في الدم .

ما هي فوائد الكافيين الصحية ( مشروب القهوة ) ؟

ليس المقصود من ادمان القهوة وضرر الكافيين ناتج من تعاطي كوب أو أكثر فق أثبتت التجارب والدراسات أهمية الكافيين في الاستخدامات الطبية ككونه مسكن للألم وغيرها من الاستخدامات الأخرى .

هناك العديد من الفوائد للكافيين فمع كونه يحسن اليقظة العقلية ويعمل علي التركيز , فالكافيين أيضاً يعمل علي تحسين وظائف جهاز المناعة والتخفيف من أعراض الربو , مع كون القهوة من أكثر المصادر الغنية بمضادات الأكسدة

كما يعمل الكافيين علي التقليل من خطر الإصابة بهذه الأمراض:-

  1. أمراض الكبد.
  2. أمراض السرطان وخاصة سرطان القولون .
  3. مرض الزهايمر والخرف .
  4. مرض السكري من النوع 2.
  5. مرض الرعاش .
  6. باركنسون .
  7. أمراض القلب والسكتة الدماغية .
أعراض الانسحاب من الكافيين والتقليل من الكمية التي اعتادها الجسم ؟

في حالة اعتياد الشخص علي تناول كميات معينة من القهوة فان الجسم يتأقلم مع تلك الكمية ويتكيف عليها وفي حالة ما اذا أقل الشخص من الكمية التي اعتادها الجسم تظهر بعض الأعراض والتي تسمي علمياً ” أعراض الانسحاب الكافيين من الجسم ” .

وقد أثبتت الدراسات المختصة أن هناك ما لا يقل عن 50% من الأشخاص يعانون من أعراض الانسحاب من الكافيين في حالة التقليل منه أو منع تناول المشروبات المحتوية عليه بصورة نهائية .

وتختلف شدة وصعوبة الأعراض الانسحابية من الكافيين من شخص لأخر  ومن أبرز تلك الأعراض :-

  1. الشعور بالتوتر والقلق .
  2. رائحة الفم الكريهة .
  3. الشعور بالتعب والإرهاق .
  4. التهيج العصبي .
  5. وجود ألام في العضلات .
  6. مشاكل في الجيوب الأنفية .
  7. سرعة الغضب .
  8. الصداع الشديد .
  9. قشعريرة بالجسد .
  10. حالة من المزاج المكتئب .
  11. صعوبة التركيز والتفكير .
  12. اضطرابات في الجهاز الهضمي ( الحموضة – القيء – الغثيان).

كما أن هناك من الأعراض الانسحابية تكون أعراضاً إيجابية :-

  • الهدوء فعند التوقف عن تناول القهوة يرجع الهدوء الي الشخص مرة أخري لنقص كمية الكافيين مع انخفاض الأرق .
  • بياض الأسنان حيث تعمل القهوة علي اصفرار الأسنان فحين التوقف عن القهوة تكون الأسنان سليمة وأكثر لمعاناً .
  • القضاء علي السمنة فمن المعلوم أن مشروب القهوة يحتوي علي السكر ففي حالة التوقف عن تناولها يسبب نقصاً ملحوظاً في الوزن ووجود جسم رشيق .
ما هي الطريقة المثلي في سحب الكافيين من الجسم ؟

من الطبيعي لدي الأشخاص أنهم يتخلصون من العادات السيئة والضارة مرة واحدة وعلي الفور كالتوقف عن الإقلاع عن التدخين والتوقف عن الأمور السيئة الأخرى , لكن في ما نحن بصدده فمن المستحب ألا يتم التوقف عن تناول الكافيين والإقلاع عنه جملة واحدة وفجأة دون تدرج في عدم الإقلاع عن الكافيين , لأن ربما يتعرض الأشخاص المقلعين عن الكافيين فجأة الي التفاقم في الأعراض الانسحابية , لذا من الضروري التوقف عن تناول الكافيين بطريقة تدريجية حتى يتم الإقلاع عنه تماماً .

ما هي طرق التخلص من الادمان علي شرب القهوة ؟

بداية يجب أن يعتقد الشخص المدمن علي شرب القهوة أنه بحاجة للمساعدة للتوقف عن ادمان شرب القهوة والذي يتسبب في حدوث عديد من المشاكل الصحية نتيجة لاحتوائها علي مادة الكافيين المخدر والسام بنسبة والذي ربما يؤدي إلي الموت لو زاد الأمر .

ولكي يتم التخلص من الادمان علي القهوة فهناك عديد من النصائح التي توجه للشخص المدمن :-

أولاً:-  يتم التدرج في تناول القهوة ولا يتم الإقلاع عن شربها بصورة نهائية حتى لا يتسبب في حدوث تفاقم في الأعراض الانسحابية .

ثانياً:- يتم تغير الوقت الذي اعتاد فيه احتساء مشروب القهوة ومع تغير المكان المخصص لشرب القهوة .

ثالثاً:- ممارسة الأنشطة الرياضية في الصباح الباكر مع الاستحمام حتى يشعر الشخص بالنشاط والحيوية واليقظة ويكون هذا كبديل صحي عن مشروب القهوة الذي كان يحتسيه ليشعره باليقظة والنشاط.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Show Buttons
Hide Buttons