مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان


   : 00201003222228 - 00201003222229

القمار،علاج ادمان القمار،علاج الادمان من القمار

علاج ادمان القمار|علاج الادمان| مصحة اشراق العالمية

6 وسائل في علاج ادمان القمار

هناك برامج علاج ادمان عديده وسنتحدث اليوم عن كيفية علاج ادمان القمار حيث كما ذكرنا في المقالات السابقة أن الادمان بمفهومه الشامل لا يقتصر علي ادمان المخدرات فحسب, لكن في الحقيقة الادمان كلمة عامة تعني عدم قدرة الشخص عن الابتعاد عن شيء معين بغض النظر عن هذا الشيء سواءً كان ( مخدر – سوشيال ميديا – قمار – تدخين ..إلخ) وسنتكلم اليوم عن برنامج علاجي جديد وهو علاج الادمان من القمار.

لذا فإن ادمان القمار يدخل بلا ريب تحت مظلة الادمان والذي ينظر بصورة كاملة للموضوع وبنظرة تفحصيه أبعد يرى أن ادمان القمار قد تتعدي خطورته خطورة ادمان كثير من أنواع المخدرات لما يترتب على ادمان القمار من أضرار ومشاكل عديدة (مشاكل نفسية – مشاكل أسرية – مشاكل اجتماعية – مشاكل مالية ..إلخ).

لذا فإن علاج ادمان القمار سيكون من الخطورة بمكان ولن يكون سهلاً , 

وسنتعرض خلال المقال عن ادمان القمار والمقامرة وذكر علاج الادمان من القمار بصورة تفصيلية حتى يكون القارئ علي دراية كاملة بالموضوع بجميع جوانبه.

ما هو تعريف القمار؟ 

القمار لعبة يتم التنافس فيها بين مجموعة من الأشخاص علي مال بحيث يتم جمع المال من جميع المتسابقين ويفوز شخص بينما يخسر الآخرون فيصير هناك شخص غانم ورابح وآخر غارم وخاسر.علاج الادمان من القمار

وقد جاء تعريف القمار في القانون الجنائي: ” اللعبة التي تلعب بغرض الحصول علي مكاسب وتكون الأرباح والخسائر مرتبطة بالبخت أو الحظ “.

صور المقامرة ؟

تتعد صور القمار في العصر الحديث وتتطور بشكل ملحوظ ومن أشهر المقامرة المنتشرة بين الناس :-

– ألعاب اليانصيب .

– ألعاب الطاولة كالبلاك جاك – الروليت – البوكر .

– القمار الإلكتروني .

– أللوتري.

– النرد ولعب الورق .

– لعبة طاولة الزهر.

– المسابقات التي تكون علي شاشات التليفزيون والتي تتطلب الاتصال برقم هاتف للإجابة علي سؤال لتفوز بجائزة .

هل القمار ادمان ؟

في الحقيقة قد يتعجب البعض حين نقول أن ادمان القمار قد يفوق ادمان المخدرات وهذا في الواقع المرئي جلياً لمن يتابع لاعبي القمار بشراهة بالغة.

ومن الناحية العلمية أيضاً قد أثبتت الدراسات المختصة بأن هناك تشابه ملحوظ وكبير في السلوك الذهني والإفرازات التي يخرجها المخ حين الشعور بالمتعة واللذة بين من يتناول المخدرات والشخص الذي يدمن القمار حين يفوز بالجولة ويكسب أموالاً بينما يخسر الآخرون .

وأوضحت الدراسات أن ادمان القمار حقيقة يشهد لها الواقع , فإحساس المقامر وشعوره الدائم أنه سيفوز وسيتربح مالاً كثيرا بطريقة سهلة لا تحتاج إلي عناء ولا عرق جبين يجعله يدمن هذا الأمر ظناً منه أنه سيصير غنيا ً وسيحقق الثراء الفاحش من وراء تلك اللعبة ولن يمل حينها من ممارستها جرياً خلف هدفه المزعوم ومن هنا يأتي ادمان القمار فيصير مدمناً من حيث لا يدري !.

العلامات والدلائل علي ادمان القمار؟

لكي نشخص إنسان ونقول أن هذا الشخص مدمناً للقمار فإن هناك علامات ودلائل علي ذلك ومن أبرز العلامات والدلائل :-

– تفريغ وقتاً من أوقات العمل أو أوقات الأسرة و أوقاته الأساسية للعب القمار .

– الشعور بالقلق والتوتر في حين التوقف عن لعب القمار .

– الشعور بالذنب والضيق فور الانتهاء من اللعبة ثم ما يلبث أن يعود مجدداً كأنه ما ندم .

– عدم التخطيط للعب القمار وعدم تحديد وتضبط وقتاً محدداً للعب فيظل المقامر يلعب حتى يخسر جميع ما معه أو يخسر الجميع !

– قد يلجأ المقامر إلي المقامرة بأمواله علي حساب أساسيات المعيشة فقد يجوع أسرته وأهل بيته من أجل توفير مال للمقامرة.

– قد يضطر المقامر لأن يستدين مالاً ليسدد ما عليه من خسارة من جراء تلك اللعبة أو لينفق علي أهله فقد أخذت اللعبة كل ماله!

–  لعب القمار في السر حتى لا يوقفه من يحبه ويعكر مزاجه!.

– المخاطرة بضياع وظيفته وضيع علاقات هامة للشخص المقامر نتيجة انشغاله بلعب القمار فيصير أولي اهتماماته ولو علي حساب عمله !.

– يسير مدمن القمار في طرق غير مشروعة لتحصيل المال للمقامرة في حالة عدم الحصول علي المال وعدم كفايته بطرق مشروعة فقد يلجأ مدمن القمار إلي السرقة والغش والاحتىال والتزوير لتمويل لعبه للقمار!.

الأسباب التي يلجأ بسبها الشخص للمقامرة ؟

– السبب الرئيسي الواضح الذي بسببه يسعي الشخص لادمان القمار هو سهولة التحصل علي المال والكسب السهل وبسرعة علي المال , لكن هذا فصل من فصول القصة !

– وقد يلجأ الشخص المقامر إلي اللعبة ليس بغرض التكسب ورغبة الحصول علي المال لكن قد يلعب لغرض الاستمتاع وإشباع رغبة في نفسه يحققها له لعب القمار .

– قد يلجأ الشخص إلي لعب القمار بسبب فرد من أفراد العائلة يمارس اللعبة أو صديق قد دفعه للعب وهذا السبب وراء ادمان كثير من الشباب ومن هم في سن المراهقة لهذه اللعبة في سن مبكر وبسبب وجود أشخاص سيئين وانعدام القدوة الصالحة في البيئة المحيطة بهم في مجتمعاتهم . 

– الشعور بالوحدة والملل قد يجعل الإنسان يلجأ إلي المقامرة ويريد ممارسة نشاط يقضي به وقته ويشغل به حياته ولكن هذا ظناً واهياً فبمزاولة الشخص اللعبة يزداد عزلته عن الناس وبعده عن الآخرين وعدم تفاعله مع الناس .

– المشاكل العائلية وخصوصاً المشاكل مع الأبوين قد تجعل الشخص يهرب من محيط الأسرة لعدم إحساسه بالراحة والتواصل الأسري والغربة العائلية.

طرق علاج الادمان من القمار ؟

سنعرض مجموعة من الحلول المقترحة لعلاج ادمان القمار والتي بعضها وقاية من ادمان القمار والبعض الآخر علاج الادمان من المقامرة .

–  الابتعاد عن الأماكن المخصصة للعب القمار وخصوصاً مواقع الإنترنت الخاصة توفير لعب القمار.

– الابتعاد عن الأشخاص الذين وقعوا في فخ اللعبة وأدمنوا المقامرة.

– وضع القيود علي أموال مدمن القمار حتى لا يتم  ضياعها في اللعبة.

–  إخفاء الممتلكات المادية غالية الثمن عن الشخص المقامر حتى لا يستطيع الوصول إلي وتبذيرها في القمار .

–  اعتراف الشخص المقامر أنه قد وقع أسيراً للعبة وأنه بحاجة للعلاج من أهم خطوات حل المشكلة والتغلب عليها .

توجيه الشخص الذي صار مدمناً للقمار إلي مصحات علاج الادمان القمار كمدمن المخدرات تماماً.

– الاعتماد في الحديث مع المقامر علي الشق الديني وتخويفه من عقوبة الميسر والقمار وأن الإسلام حرم الخمر والميسر وأن أموال الميسر محرمة فقد يكون رادعاً قوياً له .

– التعامل مع الشخص الذي أدمن القمار بحساسية وانه يجب التحلي بالصبر عند التعامل معه والسيطرة علي النفس وعدم الانفعال في حالة الحديث معه أو الصراخ في وجهه فهذا الأسلوب قد يكون له تأثيراً سلبياً في حل المشكلة.

– محاولة إقناع الشخص الذي صار مدمناً للقمار بأن ادمانه للعب القمار يعود بالضرر علي الأسرة والأهل وأن الأسرة أولي بالماديات التي يهدرها علي نزواته ورغباته والتي لا تفيده بشيء .

– عرض مدمن القمار علي أطباء نفسيون متخصصون واستشاريون للعلاج من ادمان القمار.

– وضع جدول للأعمال اليومية للمقامر تشغل جميع أوقات الفراغ بحيث لا يصير هناك وقت لمزاولة اللعبة ولا التفكير فيها .

 ممارسة الهوايات المفضلة من أفضل الوسائل لشغل وقت المقامر وتكون
بديلاً صحياً ووسيلة إيجابية مناسباً للشخص المقامر .

–  نظراً لاختلاف طبائع الأشخاص واختلاف الشخصيات فإن هذا يؤدي لاختلاف
خيارات العلاج فالطريقة التي تصلح لشخص مقامر قد لا تصلح لشخص آخر.

 الانضمام لمجموعات أقلعت عن ادمان القمار من أفضل الحلول فهم من عانوا مشاكل القمار ولديهم تجربة مريرة عن القمار وكيف تغلبوا علي ادمان القمار؟ وكيف كانوا وكيفوا أصبحوا ؟ .

  • عدم الاستسلام في حالة الفشل في حل المشكلة والمحاولة مراراً فقد يأخذ موضوع علاج الادمان من القمار وقتاً فيحتاج للمثابرة والمحاولة مرة تلو الأخرى للوصول لنتائج .