مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان


   : 00201003222228 - 00201003222229

علاج ادمان الخمر والكحول

علاج ادمان الكحول،علاج الادمان من الكحوليات،الكحوليات،ادمان الكحول
احجز ميعاد مع اطباء مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان.
اكتب تفاصيل معاناتك واستفسارك وضع رقم تلفونك وسنتواصل معك.
العلاج في سرية تامه.
Loading...

علاج ادمان الخمر والكحول بمصحة اشراق العالمية 

ان الخمر واﻟﻤﺨدرات مواد تسبب مشاكل عديدة في معظم بلاد العالم وتكلف الدول خسائر بشرية واقتصادية كبيرة واصبح علاج ادمان الخمر امر مهم ، لأن تعاطي الخمر يدمر الإنسان نفسيا واجتماعيا وجسميا وبصورة متزايدة – علاج ادمان الكحول . مما جعل من الادمان مشكلة أولتها الهيئات الدولية والإقليمية أهمية كبيرة ورصدت الأموال وخصصت العقول لدراستها لمحاولة الوصول إلى حلول تحد من تفشيها وتزايدها المضطرد (علاج ادمان الخمر).

والظاهرة الحديثة والمؤسفة هي انتشار الادمان في سن المراهقة و يتعاطى اﻟﻤﺨدرات بالإضافة إلى الخمر. وقد أدى ذلك إلى نشاط أجهزة الإعلام اﻟﻤﺨتلفة في أوروبا وأمريكا لتوعية على جميع المواد بين الشباب والمراهقين فقد كتبت مجلة تايمز الأمريكية في عددها الصادر في أبريل سنة ١٩٧٩ أن عددا كبيرا من الأحداث يبدأ بشرب الخمر في سن العاشرة وأن عددا آخر يصل إلى مرحلة الشباب بأخطار هذه المواد وسن القوانين وصياغة الاتفاقيات الدولية التي تمنع انتشارها “علاج ادمان الخمر“.

ما هو تعريف الخمر (علاج الادمان من الخمر) ؟ 

تتعرف الخمر بأنها عصير العنب إذا اختمر | افضل مستشفيات علاج الادمان من الخمر , أو كل مسكر مخامر للعقل « والخمار »صداع الخمر «والخمر من أقدم العقاقير التي تؤثر على المخ والتي عرفها الإنسان. و يقال أن إنسان العصر الحجري عرف الخمر بتخمير التوت ٦٤٠٠ سنة قبل الميلاد. ويقال أيضا أن نبيذ العسل كان معروفا من ٨٠٠٠ سنة ق وكانت تستخدم في الطقوس الوثنية القديمة .كما جاء ذكرها سنة ١٧٥٠ ق.م في الحضارة البابلية في مواضع مختلفة أشهرها »ملحمة جلجامش «كما وردت في الحضارة المصرية القديمة – علاج ادمان الكحول.

وتنقسم المشروبات الكحولية إلى نوعين :-

مشروبات غير مقطرة مثل: البيرة-النبيذ

مشروبات مقطرة(المشروبات الروحية) مثل: الويسكي-الجين – والفودكا والعرق – افضل مستشفيات علاج الادمان من الخمر .

ويحضر النوع الأول بتخمير مادة نشوية لمدد متفاوتة , أما النوع الثاني فيمر بعد التخمير بعمليات تخزين وتقطير ترفع نسبة الكحول فيه .

( مضاعفات ادمان الخمر (اعراض ادمان الكحول

١- التسمم الحاد (السكر): ومن أعراضه الخلط والهذيان واختلال التوازن وثقل الكلام والغثيان والقيء والسلوك العدواني أو السخيف

والاستهتار. ويختلف سلوك السكران حسب الحضارة التي ينتمي إليها. فبعض قبائل الهنود الحمر في أمريكا الجنوبية تتحول من الهدوء إلى

الشراسة أثناء السكران “علاج ادمان الخمر“وهناك قبائل أخرى تميل إلى الهدوء والانعزال أثناء السكر. و يقال إن سلوك السكران يتعلمه الإنسان. فقد استطاع باحثان إحداث أعراض السكر في جماعة من المتطوعين تناولت سائلا له طعم الخمر ولا يحتوي على الكحول .

2 – الادمان : ليس كل من يتعاطى الخمر مدمنا عليها. وقد حاول العلماء “علاج الادمان من الخمر

صياغة تعريفات مختلفة لوضع حد فاصل بين الإسراف في التعاطي والادمان. ومن التعريفات التي استعملت حديثا كمية استهلاك الفرد التي طبقها دي لينت وشميت والتي تقول إن كل شخص يتعاطى ١٥٠ سم ٣ من الكحول المطلق يوميا يعتبر مدمنا على الخمر – علاج الادمان من الخمر, وهذه الكمية تعادل تقريبا ٣٨٠ سم ٣ من الويسكي بالنسبة لمتعاطي وزنه ٨٢ كيلوجراما. ويدمن الإنسان الخمر بعد فترة تتراوح بين ٥- ١٠ سنوات من التعاطي المنتظم .

ادمان المشروبات الكحولية والخمر..

المشروبات الكحولية والخمور تلك المشروبات التي تحتوي علي نسبة معينة من الكحول وقد تكون في صورة مقطرة  كالويسكي أو مخمرة كالبيرة سواء كان مصدرها
الحبوب كالذرة والحنطة والشعير والعسل والبطاطس أو كانت فواكه كالعنب والتفاح والزبيب والتمر والمكون الرئيسي في

علاج ادمان الخمر ،علاج ادمان الكحول ،العلاج من ادمان الكحوليات والخمور

العلاج من ادمان الخمر والكحوليات

تكوين الخمر هو الإيثانول والمسمي العلمي له ( الكحول الإيثلي).
أعراض ادمان الكحول ؟

هناك مجموعة من الاعراض التي من خلالها من خلالها تسيطيع الاجابة علي سؤال ” كيف تعرف انك مدمن كحول ”
1.اضطراب عام في سلوك المدمن.
2.التلعثم والبطء في الكلام .
3.الترنح في السير واضطراب في المشي .
4.القرارات السريعة والخاطئة بصورة متكررة.
5.اللامبالاة والاستهتار والقيام بالتصرفات الغير لائقة .
6.غياب التركيز والانتباه مع البلادة .
7.احمرار واحتقان العين .
8.زيادة تركيز الكحوليات في الدم يزيد من درجة السمية في الدم والتي ينتج عنها حالة من النسيان وتتدهور الحالة لأسوأ من ذلك .

خطورة المشروبات الكحولية علي الطفل والمرأة الحامل 

عند تناول المرأة الحامل للخمر والمشروبات الكحولية فإن جنينها يناول الكحول معها, فالكحول الذي تتناوله المرأة يمر في الدم من خلال المشيمة إلي الجنين عن طريق
الحبل السري . وقد أثبتت التجارب والنظريات العلمية المختصة مدي اثار ادمان الكحول  للمرأة الحامل حيث أن شرب الكحوليات في الأشهر الثلاثة الأولي يمكن أن يتسبب في حدوث مشاكل حقيقية للطفل منها
انخفاض وزن الجنين عند الولادة عن الوزن المعتاد .
يولد الجنين قصير عن الطول الطبيعي عادة المتعارف عليه
صغر حجم الطفل .
اصابة الطفل بالتشوهات تكون خطورتها بحسب كمية الخمور المتناولة من قبل الام .
احتمالية اصابة الطفل بامراض القلب وحدوث اختلال في مراكز المخ .
قد يولد الطفل مختل عقلياً .
مشاكل بالجهاز العصبي المركزي .
حدوث حالات الاجهاض أو ولادة جنين ميت.
لذا فمن المحتم علي المرأة الحامل التوقف عن تناول الخمر حفاظاً علي صحتها وعلي سلامة وصحة وليدها .

العلاقة بين ادمان الخمور والجنس ؟

كشفت احدي الدراسات المختصة أن ادمان الخمر وتعاطي الكحوليات يضعف من القدرة الجنسية ويقلل من فرص الإنجاب .
وقال أحد الباحثين في الهند ” إن الرجال الذين يعالجون من ادمان المشروبات الكحولية لديهم معدلات لإلأقل من هرمون الذكورة “التستوستيرون ” وخلل بالسائل المنوي كما يحدث لديهم انتصاب بصورة طبيعية مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون الخمر .
بالإضافة إلي أن الكحوليات تدخل الي الخصية مباشرة فيؤثر علي انتاج هرمون التستوسيترون مما يلحق الضرر بكمية السائل المنوي مما يقلل من إمكانية الانجاب , وبالمثل تماماً فإن شرب الخمر للنساء يضعف الصحة الانجابية لديهن.
الكحوليات والخمور سبب رئيسي في الاصابة بالسرطان؟
أكدت الدراسات العلمية التي أجريت علي نحو من خمسين ألف شخص قد أصيبوا بالسرطان أن معظم الحالات المصابة بأنواع عديدة من السرطان منها (سرطان الأمعاء , سرطان الحنجرة ) سببها الرئيسي هو الإفراط في تناول الكحوليات .

أعراض الانسحاب الكحوليات والخمور من الجسم 

عندما يبدأ المريض في التوقف عن شرب الخمور والكحوليات فتظهر نتيجة لذلك التوقف المفاجئ عن التعاطي عديد من الأعراض والتي تسمي بالأعراض الانسحابية ومنها :-
1.الألم في المعدة .
2.جفاف في الحلق .
3.ظهور ما يسمي بالهلاوس السمعية .
4.وهن وضعف عام بالجسم .
5.القئ والغثيان بصفة مستمرة .
6.التعرق الشديد والملحوظ.
7.ازدياد ضربات القلب .

8.رعشة بالإطراف  وبجفون العين بشكل ملاحظ.
9.الصداع الشديد نتيجة الانفعالات والعصبية الزائدة .
10.اضطراب في الوعي واختلال إدراك الزمن وعدم الشعور بمرور الوقت .
11.حدوث نوبات صرع .
12.فقدان الذاكرة بصورة مؤقتة.

أضرار الادمان علي الخمور والمشروبات الكحولية 

لا ريب أن الخمر والمشروبات الكحولية تدخل تحت مظلة المخدرات ويؤدي الادمان علي تعاطي المشروبات الكحولية العديد من اثار ادمان الكحول والاضرار والمشاكل الصحية والنفسية الناتجة عن تعاطي الخمور  ونذكر منها :-
-أولاً المشاكل النفسية :- تناول المشروبات الكحولية يؤدي إلي إصابة الشخص بالعديد من الأمراض النفسية مثل
•القلق والتوتر .
•الاضطراب المزاجي وحدوث حالات الاكتئاب .
•انفصال الشخصية وقد يصل الأمر بالشخص المتعاطي للخمور إلي الانتحار .

ثانياً المشاكل العصبية : –
يصاب الإنسان مدمن الخمور والكحوليات بعديد من المشاكل العصبية منها
الخرف المبكر .
السكتة الدماغية .
التهاب الأعصاب .
ضمور العضلات .
عدم القدرة علي التحكم في الانفعالات والتي قد تخرج عن حدود الأدب والأخلاق .
-ثالثاً :- المشاكل الصحية والأضرار الجسدية :-
ما تفعله المشروبات الكحولية من أضرار ومشاكل صحية في جسم الشخص المدمن كثيرة جداً وتتنوع مناطق التأثير والضرر وتعم جميع مناطق الجسد ومن هذه الأضرار

  • فقدان الشهية .
  • اصفرار في الجسم .
  • قرحة المعدة والاثني عشرية .
  • التهابات حادة في البنكرياس .
  • الضعف الجنسي .
  • ضعف الذاكرة .
  • اختلال التوازن .
  • التلعثم .
  • الالتهاب الرئوي .
  • ضعف الإدراك والتركيز .
  • الغيبوبة .
  • المشاكل القلبية ( السكتة القلبية – اعتلا عضلة القلب ) .
  • ارتفاع ضغط الدم .
  • أمراض الكبد ( التهاب الكبدي – التليف الكبدي ) .
  • ارتفاع معدلات التسمم في الجسد .
  • الموت .
 كيفية علاج الشخص المدمن علي تعاطي الخمور والمشروبات الكحولية

الهدف من هذا المحور هو كيفية ترك شرب الخمر وايجاد افضل وصفة للاقلاع عن شرب الخمر  , تنقسم علاج ادمان المشروبات الكحولية والخمور إلي ثلاث مراحل رئيسية :-

  • مرحلة المواجهة المباشرة  مع الشخص المدمن.
  • مرحلة إزالة السموم من الجسم .
  • مرحلة إعادة التأهيل .

أولاً مرحلة المواجهة المباشرة :-
تعد هذه المرحلة خطوة ركيزة ورئيسية في السير في طريق العلاج والتداوي فيتم فيها إقناع الشخص المدمن بوجود مشكلة ويتم تقديم يد العون والمساعدة للشخص الدمن من اجل التعرف علي حجم المشكلة وتوضيح أضرار الادمان علي الكحوليات والخمور والتي قد تتطور وتزداد الخطورة بشكل سريع إذا لم يتم تحجيمها وتم إهمال الأمر وترك التداوي .
ويجب علي الفريق المعالج تجهيز نفسية المريض وإعلامه بالألم والصعوبات التي سيواجهها في فترة التداوي من أعراض القلق والأرق والاكتئاب وصعوبة التأقلم مع المشاكل الاجتماعية والنفسية التي سيتعرض لها .
كما يجب علي المعالج أن يقوم بشرح خطوات العلاج والتأهيل والمراحل التي سيمر بها الشخص المريض أثناء فترة العلاج من ادمان الكحوليات وقد يحتاج الشخص المريض مع ظهور كل مشكلة تواجهه إلي التذكير من قبل المعالج وتذكير المريض بأن ادمان الخمر يسبب العديد من المشكلات والأعراض والألم وان العلاج منه يحتاج إلي التحمل والصبر والمثابرة والاستمرارية في طريق العلاج للوصول للغرض المطلوب والتعافي بصورة نهائية من ادمان الكحوليات .
ولكن لنتعرف علي دور الأسرة في تلك المرحلة ؟

اما عن علاج ادمان الكحول بالاعشاب فاستخدام الاعشاب في علاج الادمان بشكل عام اسلوب علاجي متبع في بعض المراكز العلاجية لكنه لم يتم اقراره من قبل هيئات ومنظمات الصحة العالمية ونحن في دار اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان نعتمد علي الاساليب العلاجية المقررة من قبل منظمات الصحة العالمية ونعتمد علي العلاج الدوائي والنفسي كعلاج للادمان .
للأسر في تلك المرحلة دور استراتيجي ففي المراحل الأولية من العلاج يحتاج الشخص للدعم العائلي والتشجيع والوقوف معه في مواجهة المشكلات وتحمل الشخص فهو مريض يحتاج إلي مساعدة .

ويجب علي الأسرة تنظيم المقابلات بين الشخص المريض وبين مجوعات الدعم والي تساعد الأسرة في التخطي من عواقب وحواجز تلك المرحلة حتى تمر بسلام عليهم وعلي الشخص المدمن والاستفادة من تلك المجموعات في كيفية تقديم الدعم المناسب للمريض أثناء فترة العلاج .
المرحلة الثانية :- مرحلة إزالة السموم من الجسم
ويتم في هذه المرحلة الفحص الشامل للمريض والكشف عما اذا كان الشخص لديه أية أمراض عضوية وهل ما زال يتناول أية مواد مخدرة غير الخمر والمشروبات الكحولية ؟
وينبغي عمل برنامج غذائي متكامل للشخص المريض حتى يستطيع مقاومة إعراض الانسحاب وإزالة السموم ممن الجسم مع الراحة التامة للشخص المريض.
ثالثاً مرحلة إعادة التأهيل :-
برنامج إعادة تأهيل الشخص المدمن علي ادمان الكحوليات وتناول الخمور يحتاج الي ثلاثة عوامل أساسية :
1)استمرار المجهود المبذول من اجل تثبيت الشخص المدمن علي مواصلة العلاج من الادمان علي الكحوليات .
2)مساعدة الشخص المدمن علي وجود حياة بديلة عن عالم الادمان خالية من الكحوليات والخمور وتوفير المناخ اللازم لذلك.
3)الابتعاد عن حدوث الانتكاس وعودة المدمن للتعاطي مرة أخري .

 ينتشر في البلاد التي يغلب عليها طابع التدين علاج ادمان الكحول بالقران كاحد اشهر العلاجات هناك كما يشتهر في بعض الاماكن دعاء لترك الخمر وهذا وان لم يصح لكن يدل علي ان بعض الاشخاص يعتمدون علي علاج ادمان الكحول بالقران .

Save