مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان


   : 00201003222228 - 00201003222229

برامج علاج الادمان

الشبو،علاج ادمان الشبو،علاج الادمان من الشبو،الكريستال ميث

خطوات علاج ادمان الشبو 2017 | علاج الادمان – مستشفي اشراق

علاج ادمان الشبو ..ادمان من اول لحظة!!

للتعرف بصورة كاملة عن مخدر الشبو “علاج ادمان الشبو” الذي يأخذ الإنسان إلي الهلاك وإلي طريق الجحيم  فسيكون حديثنا في هذا المقال عن مخدر الشبو وكيفية علاج الادمان من الشبو.

بداية دعنا نتسائل ما هو الشبو؟؟

الشبو في الحقيقة ليس من مخرجات الطبيعىة لكنه من صنع الإنسان يتم صنعه من مادة الميثا امفيتامين.

وهي عبارة عن منشطات لها تأثير شديد وعادة الشخص التي يتعاطاها يدمنها من أول مرة أو مرتين علي أكثر الأحوال.

خطورة ادمان مخدر الشبو؟

مدمن الشبو صاراً خطرا بمعني الكلمة وقد يرتكب جرائم بل قد يصل مدمن الشبو الي القتل والي قتل نفسه ما تكلمنا من قبل إن لم يسرع في علاج ادمان الشبو.

1-فقد يخرج الشبو مدمنه عن السيطرة والتحكم في نفسه مما يجعله في صورة عدوانية وفي انفعال وعصببة وتعكر في المزاج وقد أظهرت إحدي الجمعيات في دولة الكويت التي تعد من أكبر الدول التي ينتشر بها هذا المخدر الشبو أظرت تلك الدراسة أن بمعدل 49 جريمة ترتكب يومياً من متعاطي الشبو أدناها التعدي بالضرب وأصعبها القتل .

2- مخدر الشبو له تأثير سلبي ملحوظ علي القلب وقد يؤدي الي السكتة القلبية والموت الفجائي في أغلب الأحيان.

3- الاستيقاظ لفترة ساعات أطول وعدم الرغبة في النوم  لايام متوايلة مما يؤثر علي العقل البشري وخلايا المخ.

4-التغير المفاجئ في ضغط الدم وقد يؤدي بالمدمن الي الوفاة لعدم السيطرة علي مستوي ضغط الدم.

5-مدمن الشبو يكون في حالة من التقلب المزاجي وفي حالة مزاجية متناقضة فتراه في سعادة يليها لحزن ومن غضب لى هدوء لا يستقر علي حال وهذا في اوقات متقاربة خلال ساعة واحدة قد يتقلب قي أكثر من موقف لذا لا يتوقع أحد رد فعل مدمن الشبو ! بادمان الشبو قد يؤدي الي تلف أنسجة الرئة كما يؤدي الي انقباض الاوعية.

الشبو والكريستال ميث؟

يعتقد الكثير من الناس أن هناك اختلاف بين الشبو وبين الكرستال ميث وأن كل منهما نوعً خاصاً من أنواع المخدرات ولكن الواقع خلاف ذلك.

ففي الحقيقة الشبو هو نفسه الكريستال ميث (ذلك الذي يشبه جاج السيارات المهشم وشفاف اللون).

لكن الاسم الدارج والمنتشر بين أوساط المدمنين وفي سوق المخدرات هو” الشبو” وكان أول من أطلق اسم الشبو علي الكريستال ميث هم دول شرق أسيا وهي أكثر الدول إنتاجاً لمخدر الشبو.

كيفية تعاطي الشبو؟

تختلف طرق تعاطي مخدر الشبو من بيئة لآخرى ومن أشخاص لأخرين علي حسب الحاة المتاحة لهم.

 ولكن أكثر طرق تعاطي مخدر الشبو المنتشرة بين أوساط المدمنين هي:-

  1- استنشاق الشبو يتم سحق حبيبات من الشبو وتحويلها الي بودرة يتم استنشاقا عن طريق الأنف.علاج الادمان من الشبو

 وهذه الطريقة من أكثر الطرق انتشاراً وكما يقال بين متعاطي الشبو” إذا أردت أن تتمتع فاستنشق” لتلذذ المدمن بهذه الطريقة.

  2- البلع وهذه أسهل الطرق وهي الطريقة المباشرة في تناول هذا المخدر ويتم تعاطي الشبو عن طريق الفم وابتلاع حبات الشبو مبشرة.

  3- الحقن الوريدي وفي هذه الطريقة يتم اذابة حبيبات الشبو في ماء حتي يتم وضعه في حقن التي يحقن بها متعاطي الشبو.

وتعد هذه أقرب الطرق للموت بهذا المخدر لوصولها الى الدم بصورة مباشرة وقتل خلايا الدم مما يسبب الموت إن لم يتم علاج ادمان الشبو في أقرب وقت.

4- التدخين حيث يتم حرق حبيبات الشبو داخل غرفة مغلقة ويتم استنشاق الدخان الخارج من حبيبات الشبو المخدر المهلك وهو حقيقة بلا مبالغة!.

أكثر البلاد التي ينتشر فيها مخدرالشبو؟

ذكرنا سابقاً أن أكثر الدول التي تنتج مخدر ” الشبو” هي دول شرق أسيا وهي أول من أطلق عليه هذا الاسم الدارج في أوساط المدمنين .

ونظراً لوفود العمالة الأجنبية الى دول الخليج وخاصة العمالة الوافدة من دول شرق أسيا كالعمال القادمين من تايلاند ومن الفلبين وغيرها من تلك الدول.

ومن أكثر الدول التي ينتشر فيها جاليات من
بلاد شرق أسيا هي بلاد الكويت.

فالكويت هي أكثر الدول التي ينتشر فيها مخدر “الشبو”  ونظراً للتقارب الجغرافي بين الكويت ودولة العراق وايران مما أدي الي انتشار مخدر الشبو بصورة كبيرة في تلك البلاد وهي من أكبر المراكز الدولية التي تتاجر في الشبو .

ما هي أعراض ادمان الشبو؟؟

مدمن الشبو نتيجة لتعاطيه هذا المخدر الذي يحوي مادة الميثا امفيتامين وهذه المادة بمجرد تداول ولو جرعة واحدة تسيطر علي الانسان بصورة كاملة.

 ويكون بسبب هذه المادة القاتلة في حالة هيسترية
كل ما تحمله الكلمة من معان .

لذا فإن أعراض مدمن الشبو تكون ظاهرة جلية ومن أظهر علامات وأعراض مدمن الشبو:-

  • الإعراض التام عن تناول الأطعمة وعدم الرغبة في تناول الطعام وفقدان تام للشهية مما يؤدي بمدمن”الشبو” ألي الهزلان. كما يبدو الضعف الجسماني جليا في مدمن الشبو عن غيره من أنواع المخدرات إن لم يتم العلاج من ادمان هذا السم ألا وهو الشبو.

  2- العصبية الزائدة التي يكون فيها مدمن الشبو وعدم التحكم والسيطرة علي النفس ويكون عدواني لدرجة غير متوقعة .

  3- قد يصل الأمر بمدمن الشبو إن لم يتم سرعة علاج ادمان الشبو أنه قد يعادي نفسه و قد يصل الأمر بمدمن الشابو إلي أن يقتل نفسه!

  4- من أكثر الأعراض التي تظهر علي مدمن الشبو هو عدم القدرة علي النوم ويستطيع أن يظل أن أياماً كاملة من غير أن يذوق طعم النوم .ولعل “الشبو” أقوي أنواع المخدرات جميعا قدرة في بقاء الإنسات ساعات أطول دون نوم إن ظل دون علاج ادمان الشبو.

  5- كما يقولون “!ذا أردت أن تشيب في سن الصغر فعليك بتناول الشبو” فهو قاتل نضرة الشباب وريعانه . فتري مدمن الشبو تظهر عليه علامات الشيخوخة بوضوح إن لم يتم علاج الادمان من الشبو فى وقت مبكر.

  6- من الأعراض التي تظهر لمدمن الشبو بعد فترة قليلة لا تتجاوز الأشهر يتساقط الشعر ووتتساقط أسنانه وتكون البشرة زابلة .

علاج الادمان من الشبو”الكريستال ميث”؟

في الحقيقة علاج ادمان الشبو من أصعب أنواع العلاج من بين أنواع المخدرات جميعاً.فنظراً لما يسببه الشبو من تأثيرت سلبية قاتلة في جسم الانسان فهو يدمر الشرايين ويؤثر علي القلب ويدمر خلايا المخ ويؤثر بصورة بالغة علي ضغط الدم لكن..

اليقين الصادق في الله عز وجل وأن الله هو الشافي” وأن الله ما أنزل داء إلا وأنزل له دواء” يسهل الطريق في علاج الادمان من الشبو.

وأن الله لا يعجزه شئ في الأرض ولا في السماء وانه قادر علي كل شئ ,

وبالتأهيل النفسي لمدمن الشبو ورفع الروح المعنية عنده لتقبل العلاج والسير في طريق التداوي والعلاج والتي تمثل في:-

الاستعانة بمركز من المراكز الطبية المتخصصة في هذا المجال (افضل مستشفيات علاج الادمان)والتي تشتمل علي متخصصين بارعين في علاج ادمان لشبو. ولا يمكن علاج الادمان من الشبو في المنزل او بجهود شخصية.

اجراء تحاليل طبية شاملة توضح الي اي درجة تأثير الشبو علي الجسد والي اي مدي مفعول اهذا المخدر
القاتل للتعامل معه بدقة وحذر.

الخروج من ادمان الشبو والانسحاب يكون بطريقة متدرجة وتكون في غاية الحذر فقد يصل مدمن الشبو في هذه المرحلة الى الانتحار.

استخدام عقاقير مخدرة بديلة اقل ضررا من الشبو تحت شراف اطباء متخصصون فى علاج ادمان الشبو لفترة مؤقتة كبديل للشبو. 

      فترة النقاهة من أصعب المراحل في التداوي وعلاج ادمان الشبو حيث يكون فيها احتمال عودة المدمن مرة اخري للادمان . وفيها احتمال للانتكاسة والرجوع للتعاطي فيجب ان تكون داخل مركز طبي متخصص وتحت اشراف أطباء متخصصون في علاج الادمان من الشبو .

      التأهيل النفسي والإجتماعي والبدني لمدمن الشبو بعد الإنتهاء من فترة العلاج .

وها نحن في مركز إشراق للطب النفسي وعلاج الادمان بكل سرور نقدم أيدينا ألى كل من مدمن يريد أن يتعالج ويتعافي من ذلك السم القاتل ” الشبو”.

ففي دار إشراق للطب النفسي وعلاج الادمان نقدم برنامج علاجيا وضعه أساتذة متخصصون في علاج ادمان الشبو ويشهد بجودته القاصي والداني.

…فمعاً يداً بيد نستطيع من التخلص من ادمان الشبو مدي الحياة..

Read More
علاج ادمان الجنس،علاج ادمان الاباحية،علاج المواقع الاباحية

علاج ادمان الجنس 2017 | مستشفي اشراق لعلاج الادمان

ادمان الجنس..فرط الشهوة الجنسية !!

إن الإقبال علي
ممارسة الجنس هو في حقيقة الأمر عادة وفطرة وطبيعة بشرية قد فطر الله الخلق عليها من بداية الخليقة وهو صفة بشرية ولا يمكن للإنسان التخلي عنها إذ عن طريق الزواج وهو في الحقيقة ” جنس” تستمر عجلة الحياة ويظل الجنس البشري يستمر ” ؛ لكن وكما يقال ” إذا قل الشئ أو زاد الشئ عن الحد انقلب إلي الضد” .

فلما كان الإقلال أو الإبتعاد عن ممارسة الجنس صورة من صور المرض التي تحتاج إلي العلاج فحينما تقل الرغبة الجنسية عند شخص ما أو تنعدم فلا ريب أن هذا الشخص هو شخص ضعيف جنسيا وبحاجة للعلاج العضوي بل النفسي.

كذلك تجاوز الحد في ممارسة الجنس والإقبال علي ممارسة الجنس بشره وبصورة تفوق المعتاد والتفكير في الجنس بصورة غير طبيعية وبشكل مستمر فإن هذا الأمر يحتاج إلي علاج فقد تحول الشخص حينها لشخص ” مدمن للجنس” فيكون الجنس في حياة الشخص هو منهج حياته ويخرج عن المعتاد ويؤثر الجنس في حياة الشخص تأثيراً كاملاً ويغطي علي أية تفاصيل في حياته ويصير شغله الشاغل هو الجنس فلا يعطي أي إهتمام بالعمل ولا المجتمع.

كما ينبغي أن ننوه بأهمية هذا الموضوع في عصرنا الحالي لانتشاره بصورة مفشية كانتشار النار في الهشيم ولكن انتشاره في الحقيقة بعيداً عن الأعين بخفية تحتاج إلي تعاون مجتمعي لكشف هذا النوع من الادمان للحد من انتشاره وتوفير طرق علاج ومن قبل ذلك طرق للوقاية .

وسنتعرض خلا المقال لدراسة موضوع ” ادمان الجنس” بصورة تفصيلية وسنذكر أسبابه , علامات ودلائل لمعرفة الشخص المدمن للجنس وطرق علاج الادمان من الجنس لنعمل سوياً جاهدين علي التخلص من كل أنواع الادمان التي تدمر مجتمعاتنا والتي تحتاج لمجهود شخصي وتعاون مجتمعي. 

علاج ادمان الجنس؟

يعرف المتخصصون من العلماء النفسيون ادمان الجنس بأنه حالة ادمان نفسية تتكون من قضاء الشخص وقتاً طويلاً مع الأنشطة التي تتعلق بالجنس.

ونتيجة تعلق الإنسان بأمور الجنس( كالهك وهو كثرة الجماع) مما يؤثر علي إهتماماته الآخري في حياته .

وتتعدد مصطلحات المتخصصون حول مفهوم ” ادمان الجنس” وإن كانت جميعها تدور حول مفهوم الادمان بمفهومه العام وهو سيطرة الجنس على الشخص بصورة يصعب الخروج منها, 

ادمان الجنس هو فرط ممارسة النشاط الجنسي .

السلوك الجنسي المسيطر علي الإنسان .

الشراهة في ممارسة الجنس والتواصل الجنسي مع أنثي.

شهوة جنسية عارمة بصورة دائمة .

وكما ذكرنا تتعدد المصطلحات والمعني واحد فجميع المصطلحات تدور حول ممارسة الشخص للجنس بصورة تخرج عن المعتاد.

الجنس الطبيعي وادمان الجنس( الشهوة المفرطة والشره الجنسي)؟

الجنس الطبيعي:-إحساس الشخص بالرغبة في ممارسة الجنس مع زوجته كأمر طبيعي ثم ما يلبث أن يعود لممارسة أنشطته والقيام بأعماله ومهامه في حياته اليومية.

ادمان الجنس:- رغبة الشخص في ممارسة الجنس طوال الوقت والتفكير الدائم في الجماع والعلاقات الجنسية والخروج عن الأمر الطبيعي والمعتاد في الجماع والشره في إقامة علاقات جنسية بصفة مستمرة.



الأسباب الرئيسية لفرط الشهوة الجنسية؟

في الحقيقة نستطيع القول بأنه لا يعلم بالتحديد ما هي أساب فرط الشهوة الجنسية واضطراب السلوك الجنسي عند بعض الأشخاص وقد قامت بعض المنظمات بعمل أبحاث حول هذا الأمر والبحث لمعرفة السبب الحقيقي وراء فرط الشهوة الجنسية , لكن الأبحاث العلمية التي تمت بشأن دراسة الأسباب المؤدية للادمان الجنسي ام تزل في المراحل البدائية ولا زالت في مرحلة التقصي والبحث عن أسباب محتلمة لفرط الشهوة الجنسية , وقد تم التوصل من ذلك الدراسات إلي بعض الإحتمالات التي تؤدي إلي فرط الشهوة الجنسية:-

 وجود خلل في خلايا المخ :-

قد تتسبب بعض خلايا المخ بالتلف نتيجة لبعض الأمراض أو الحالات ونتيجة لهذا التلف الذي يصيب خلايا المخ فإنها تؤثر بشكل سلبي علي السلوك الجنسي للإنسان
.

ومن أمثلة هذه الإضطرابات ” الصرع ” أو ” العتة
”  

فهذه الأمراض أو الحالات إن صح التعبير لها إتصال بادمان الجنس.

قد يسبب علاج مرض الشلل الرعاش في ظهور اضطراب جنسي وتأثيراً واضحا في السلوك الجنسي للإنسان.

من أسباب ادمان الجنس التي قد أظهرتها الدراسات هو تعرض بعضهم للاغتصاب أو اعتداء جسدي في مرحلة الطفولة مما يجعل الشخص يكون صورة وأفكار واعتقادات غير صحيحة حول الجنس فينشأ هذا الشخص مشوه التفكير لدية أفكار شاذة حول ممارسة الجنس مما يدفعه للإنحراف الجنسي والتطرف في عمل علاقات جنسية فيصير شخصاً مدمناً الجنس.

هل نستطيع التعرف علي شخص مدمن للجنس بسهولة؟

نظراً لأن العلاقات الجنسية بطبيعة الحال علاقات سرية مستترة سواء كان الشخص طبيعياً أو شخصاً مدمناً للجنس ؛ لذا كان من الصعوبة بمكان اكتشاف الشخص المدمن للجنس بسهولة لعدة أسباب:-

كما ذكرنا بأن العلاقة الجنسية علاقة سرية فهي ليست كالمخدرات قد يتناولها مجموعة أشخاص وفي أماكن عامة. 

الشخص المدمن للجنس لا تظهر عليه علامات الادمان في المراحل الأولي فيصعب التعرف عليه من البداية .

نظراً لكوننا نعيش في مجتمعات شرقية وفي أسر وبيئات محافظة فمن الصعوبة البالغة التعرف علي شخص مدمنا للجنس في بيئات كهذه يحرص فيها المدمن حرصاً
بالغاً في التستر واخفاء رغباته الجنسية وشرهه الجنسي مما يجعل اكتشاف كونه مدمناً صعباً للغاية.

  • ما هي الأعراض التي تظهر علي شخص مدمن للجنس؟

سنذكر بعض العلامات والدلائل والتي من خلالها تستطيع تميز الشخص الذي يعاني من ادمان الجنس والذي لديه فرط في النشاط الجنسي والتي بحاجة إلي علاج فوري لخطورة هذا النوع من الادمان :-

–  في حالة ما إذا صار الجنس وممارسة الجنس هو ما يشغل بال الشخص ويصير الجنس شغله الشاغل مما يلهيه عن المهام الرئيسية في حياته .

–  ممارسة العملية الجنسية من غير أية عواطف أو مشاعر أو حب متبادل وما هي إلا شهوة جنسية عارمة يفرغها الإنسان وحسب .

– ممارسة الجنس السادي حيث يشعر مدمن الجنس بشهوة ولذة غير عادية حين ممارسة هذا النوع من الجنس الذي يكون فيه تأوه وتوجه أثناء عملية الجماع.

 يجعل الشخص المدمن للجنس حديثه دوماً عن الجنس وعن العلاقات الجنسية ويحول مسار الأحاديث مهما كانت لتصبح أحاديث عن الجنس .

– ممارسة العادة السرية بإستمرار وفي أوقات متقاربة وعلي مدار اليوم وفي حالة حدوث إثارة للشخص جنسياً فما يلبث أن يمارس العادة السرية ولو في أماكن العمل !.

– يقضي الشخص وقتاً طويلاً قبل النوم في التخيلات الجنسية والتفكير في
ممارسة الجنس حتي أن بعضهم يظل يفكر في الجنس حتي يمني من كثرة التفكير في الجنس والجماع.

– القاعدة في حياة مدمنم الجنس ” الجنس دائماً ” ” الجنس أولاً وأخراً ” فلا يضع الشخص إهتماما بأمور حياته ولا ينظم وقته لممارسة أعماله وأنشطته ويؤجل جميع أنشطته لحين إشباع رغباته الجنسية التي لا تشبع من قريب!!.

عجز الإنسان عن النوم إلا في حالة ممارسة الجنس أو إن لم يتمكن
فممارسة العادة السرية أو علي أقل الأمور مشاهدة الأفلام الإباحية الخليعة.

– نتيجة لادمان الجنس وفرط الشهوة الجنسية فقد يلجأ بعضهم الي اشباع رغباتهم الجنسية عن طريق الخيانة الزوجية والتواصل الجنسي مع أكثر من أنثي .

– في حالة إذا ما كان الشخص مدمن الجنس في سن المراهقة وفي المراحل التعليمة فسيكون هناك قلة في التحصيل وتأخر ملحوظ في المستوي التعليمي لديه كما يظهر عليه عدم الاهتمام بمظهره وهندامه ورغبته في تكوين صداقات مع أشخاص لهم نفس التوجه من الادمان الجنسي لسهولة التواصل سوياً في إشباع رغباتهم الجنسية!. 

وسيكون من الملاحظ علي مدمن الجنس حتى يخفي كونه مولعاً بالجنس والعلاقات الجنسية أنه كثير التظاهر بكراهيته للعملية الجنسية والإباحيات والعلاقات الغير مشروعة حتى يبعد جميع الشكوك حوله وهذا النوع من أصعب المدمنين معرفة فتصير التعرف عليه قد يكون مستحيلا ومن ثم يصعب علاجه لصعوبة اكتشافه.

ما هي الخطوات وطرق العلاج لمدمن الجنس؟

في حقيقة الأمر علاج الادمان من الجنس قد يكون صعباً لدرجه لا يتصورها البعض إذ أن الدافع منه شهوة داخلية تشكل قوة كبيرة يصعب مواجهتها , ومعظم الحالات التي تعاني من ادمان الجنس لا يمكن الاعتماد علي الشخص في مواجهة هذا النوع من الادمان بل كونها تحتاج الي علاج متخصص وعيادات طب نفسي ومراكز طبية متخصصة لعلاج انواع الادمان .

ومن أهم الحلول والخطوات لعلاج ادمان الجنس :-

– التعاون الأسري في حل المشكلة فما أن تكتشف الأسرة شخصاً قد أصبح مدمناً للجنس فلا يقابل بالتعنيف فيزداد الأمر تعقيدا ؛ لكن علي الأسرة أن تحتوي الشخص الذي أدمن الجنس ومساعدته في التخلص من الادمان ورفع ثقته في نفسه وقدرتع في التغلب علي ادمان الجنس.

– الحديث مع الشخص المدمن للجنس بالوازع الديني وحرمة هذا الأمر واستخدام أسلوب الترهيب والترغيب ودافع حب العفة قد يكون رادعاً قوياً في التوقف عن ادمان الجنس.

– إعطاء الشخص المدمن للجنس الثقة بالنفس وأنه هو المسيطر علي نفسه وهو من يلجمها ويقودها وليس نفسه وشهواته هي التي تقوده .

– محاولة إخراج الشخص المدمن للجنس مما يعانيه من فراغ عاطفي أو فراغ مادي يجعله يملأ ذلك الفراغ بادمان الجنس 

– إبعاد جميع مصادر الإثارة الجنسية عن الشخص المدمن للجنس ( فلا نضع
النار بجوار البنزين) ؛ وإيجاد بدائل إيجابية تحقق الرغبة الجنسية لدي مدمن الجنس كممارسة الرياضة وممارسة هوايات مفضله تشغله عن مجرد التفكير في الجنس.

– الزواج قد يكون من أفضل الحلول لمدمن الجنس غير المتزوج فيجد مكان
يشبع رغبته الجنسية بعيدا عن الطرق الغير شرعية والعلاقات المحرمة.

–  استخدام العقاقير والأدوية المستخدمة لعلاج فرط الشهوه الجنسية وادمان الجنس وإن كانت الأدوية المتاحة قليلة لقلة الأبحاث التي تمت بشأن ادمان الجنس. 

– لابد من التواصل مع مركز صحي لعلاج ادمان الجنس فكما ذكرنا سابقاً أن هذا النوع من الادمان لا يمكن فيه الاعتماد علي النفس فحسب بل إن مدمن الجنس بحالة لبرنامج علاجي طبي ونفسي للخروج منه بسلامة وبال انتكاسة.

….

لذا ونحن في دار اشراق افضل مستشفيات علاج الادمان 

نقدم يد العون والمساعدة للأشخاص الذين يعانون من ادمان الجنس للخروج من شبكة الادمان والتخلص من هذا الشبح في أسرع وقت وبإشراف أساتذة متخصصون ولهم باع في مجال علاج جميع حالات الادمان .

..معاً نقضي علي الادمان … 

Read More
الحشيش،علاج ادمان الحشيش،علاج الادمان من الحشيش،علاج الحشيش،الحشيش والجنس

علاج ادمان الحشيش -احدث برامج علاج الادمان من الحشيش

علاج ادمان الحشيش – الادمان من الحشيش 2017

علاج ادمان الحشيش لك أن تعرف أن البوابة الرئيسية للادمان والدخول إلي عالم الضياع وعالم الظلام عالم المخدرات وأن أول طريق الادمان الحقيقي للمخدرات يبدأ بتعاطي الحشيش . ونظراً لكون الحشيش أكثر أنواع المخدرات انتشارا في العالم فهو يشغل بال الكثيرين فكم من الناس وقعوا في ادمان هذا البلاء والسم القاتل بسبب تعاطيهم للحشيش . وسنعرض خلال هذاالمقال الأسباب التي أدت إلي إنتشار الحشيش بصورة متفشية وعلي نطاق أوسع؟ وما هي اعراض ادمان الحشيش ؟ وفي ختام المقال سنعرض طريقة علاج الادمان من الحشيش .

تعريف الحشيش؟

الحشيش هو ذلك السائل الذي يجفف من المادة الصمغية التي تستخرج من شجيرات القنب علاج ادمان الحشيش والتي يتم زراعتها في المناطق المعتدلة. كما يمكن زراعة شجيرات القنب في أماكن حارة وأماكن باردة إذا تم توفير بيئة مناسبة لها . ويطلق علي أزهار وأوراق القنب بعد التجفيف ” الماريجونا ” لذا فالماريجونا هي أوراق الحشيش. وهو أكثر أنواع المخدرات انتشاراً في مصر بل في العالم . لكونه رخيص الثمن مقارنة بباقي أنواع المخدرات ولكونه سهل التعاطي فالشخص الذي يتعاطي الحشيش ليس بحاجة الي الابر  لكن يتناول الحشيش بطرق سهله وبسيطة سنتحدث عنها
لاحقاً.

تاريخ ظهور الحشيش ؟

يرجع ظهور الحشيش لآلاف السنين فقد عرفه الصينيون قبل ميلاد المسيح – عليه السلام – وعرفه الاغريق أيضاً من قديم الزمان , كما عرفه قدمائنا المصريين وعرفه الهولنديون قديماً وعرفه الفرس أيضاً. لذا فتعاطي الحشيش ليس وليد اليوم بل قد كان منتشراً في لعصور المتقدمة علاج الحشيش بالادويه .

طرق تعاطي الحشيش | علاج الادمان من الحشيش ؟

           1-  يمكن للشخص أن يبتلع قطعة الحشيش بالماء.

           2- نقع قطعة من الحشيش في الماء ثم يتركها حتي تذوب فيشربه ثم يقوم بشرب الماء الذي أذيب فيه الحشيش  .

           3-  الاستحلاب وهو وضع قطعة من الحشيش علي اللسان ثم مصها واستحلابها ببطيء ما صفات مدمن الحشيش   .

           4- قد يتعاطي بعض الأشخاص الحشيش مع مشروباتهم المنزلية فيتعاطي الحشيش مع الشاي أو القهوة أو أي مشروب آخر .

           5- التدخين وشربه بلفه في ورق البفره كالسجائر تماماً  .

وهذه أكثر الطرق الذي يستخدمها متعاطي الحشيش .

ما صفات مدمن الحشيش  (اعراض ادمان الحشيش)

         بداية يجب أن تعرف أنه ليس من السهل أن تتعرف علي شخص مدمن للحشيش بخلاف مدمني الانواع الاخري من المخدرات ؛ والسبب في ذلك هو أن الحشيش مخدر متدرج في ظهور الأعراض فإن لم   تلحظ الشخص فور التعاطي للحشيش أو في المراحل الأولية لتعاطي المخدر فسيكون التعرف علي شخص مدمن للحشيش صعباً للغاية. ومما يزيد الأمر صعوبة أن الثقافة المنتشرة والسائدة عند بعض الطبقات الإجتماعية أنه ليس نوعاً من المخدرات صفات مدمن الحشيش .  وما هو إلا شيء يتناول كدواء لتحسين الحالة المزاجية فحسب . مما يعوق الأمر أكثر حيث يجعل هذا التصور الخاطئ لدي بعض المجتمعات لمتعاطي الحشيش ساتراً لتعاطيه   .

لكن هناك علامات تستطيع التعرف من خلالها علي مدمن الحشيشا (اعراض الحشيش بعد تركه )

1-  احمرار العينين بشكل ملحوظ نتيجة لتوسعة الأوعية الدموية في العين وهو من أكثر الأعراض شيوعاً وظهوراً.

2-  اضطراب في ضربات القلب تنتاب مدمن الحشيش يلحظها القريبون .

3-  الضحك بصورة هستيرية وظهور حالة من النشوة على مدمن الحشيش في معظم الأحيان والابتهاج الزائد لسبب أو لغير !

4-  الاختلال في الحكم علي الأمور .

5-  الشعور بالقلق والارتباك لفترات طويلة.

6-  ظهور ما يسمي علميا “اختلال ادراك المسافات ” وهو اعتقاد وتصور مدمن الحشيش بأن المسافة دائما طويلة وهي في حقيقة الأمر ليس كذلك !

7-  انتفاخ في الشفاة وجفاف بالفم .

8- ظهور ما يسمي علمياً ب ” اختلا ادراك الزمن ” وهو تصور من مدمن الحشيش بأن الوقت يمر ببطئ شديد .

9- الخلل السمعي وحدوث ما يسمي ب” الهلوسة السمعية” وهو تهيأ مدمن الحشيش وإحساسه بسماع أصوات .

10- الخلل البصري وتهيؤه رؤية أشياء لا وجود لها علي أرض الواقع وظهور ” الهلوسة البصرية “طريقة علاج الادمان من الحشيش”.

11-  زيادة الشهية في تناول الطعام والرغبة في تناول الطعام و بصورة كبيرة خصوصاً تناول الحلويات .

12-  تعرض مدمن الحشيش للإصابة بسرطان الرئة نتيجة مادة  ” الهيدروكاربون ” الذي تعرضه للإصابة بسرطان الرئة عند تدخين الحشيش .

مدمن الحشيش والجنس | علاج من ادمان الحشيش

يعتقد كثير من الشباب أن الحشيش يقوي القدرة الجنسية ويزيد من مدة الجماع لكن في حقيقة الأمر وما أثبتته الدراسات بخلاف ما يعتقده الشباب تماماً . فقد أثبتت التجارب والدراسات التي قام بها أساتذة متخصصون أن تعاطي الحشيش يضعف القدرة الجنسية لدي الرجال وقد يقلل من القدرة الجنسية إلي النصف نتيجة لضعف الهرمون ” الذكوري ” . كما أوضحت الدراسات أن ادمان الحشيش يضعف عملية الانتصاب أثناء الجماع ويقلل من مدة العلاقة واللقاء الزوجي الحميم بين الزوجين.

وقد أوضحت الدراسة أيضاً أن ادمان الحشيش يؤدي إلي حدوث تشوه في الحيوانات المنوية فبتعاطيه يحدث زيادة من الهرمونات الأنثوية عند الرجال ! .

   فلماذا هناك ارتباط بين تعاطي الحشيش والقدرة الجنسية – مدمن الحشيش والجنس ؟

نتيجة لما يحدثه تعاطي مخدر الحشيش من هلوسة لدي متعاطيه وما يحدثه فيهم من عدم الخلل الزمني وعدم الشعور بالزمن واستبطاء مرور الوقت فيعتقد مدمن الحشيش أن فترة اللقاء الزوجي قد صارت أطول ! وهذا الاعتقاد الخاطئ قد يظل راسخاً عند مدمن الحشيش نتيجة خشية الزوجة من  إخبار الزوج بحقيقة الأمر !

ما هي فوائد  واضرار شرب الحشيش

أكدت نتائج الأطباء والدراسات المختصة أن تدخين سجارة واحدة محشوة بالحشيش يعادل تدخين سبعة سجائر تبغ عادية ! وهذا يدحض الاعتقاد السائد لدي البعض أن الحشيش أقل تأثيرا وضرراً من التبغ . كما أكدت الدراسات وهذا ما أوضحه أحد الأطباء في شئون الصحىة في بريطانيا قائلاً :” الإفراط في تناول كميات كبيرة من الحشيش يتسبب في حدوث مشاكل خاصة بالصحة العقلية ، مما يزيد حدوث حالات أكبر من الاكتئاب وحالات الشيزوفرينا ” . وهذا ما أكده دكتور هنري الأستاذ بجامعة ” كوليدج ” بلندن حول هذه النقطة قائلاً :” احتمالية الإصابة بداء الفصام ” الشيزروفرينا ” وحالات الاكتئاب يتضاعف أربع مرات في حالات تعاطي الحشيش ” . وأضاف هنري قائلاً: ” إن ادمان الحشيش وتعاطيه بصورة منتظمة يؤثر علي عقل المتعاطي ويسبب أمراضاً عقلية كمرض الفصام وحدوث حالات الاكتئاب بجانب ما يحدثه الحشيش من أضرار بالرئة نتيجة الأنفاس العميقة التي يأخذها متعاطي الحشيش أثناء التعاطي”.

كما حذرت إحدي الدراسات التي تمت حول موضوع ادمان الحشيش والتي نشرت في احدي الصحف في الولايات المتحدة الأمريكية قائلة ” تدخين مخدر الحشيش أو الماريجوانا يزيد من احتمالية التعرض والإصابة بأزمات القلب بمقدار خمسة أضعاف في خلال الساعات التالية من اضرار شرب الحشيش “. كما صرح الأستاذ الدكتور موراي ميتلمان رئيس فريق البحث أن احتمالية إصابة الأشخاص في سن الأربعين
وفي الخمسينيات نتيجة بالشريان التاجي نتيجة لتعاطيهم مخدر الحشيش في فترة الشباب !

كما أثبتت احدي الدراسات أن الحشيش قد يتسبب في حدوث ” جلطة ” وحدوث تجلط للصفائح الدموية بالشرايين مما يؤثر علي القلب لعدم وصول الدم بصورة طبيعية. وبجانب أمراض القلب والرئة الناتجة من ادمان الحشيش والتي أشار إليها الأطباء المتخصصون ما فقد أظهرت الدراسات والتجارب بخصوص ادمان الحشيش أيضاً الأمراض والأضرار والمشاكل الأخرى الناتجة من الادمان ومن أبرزها أيضاً:- 

             – الشكوك التي يعيشها مدمن الحشيش حيث أنه يعيش حالة من الشك لكل من حوله ويصل الأمر للشك في زوجته واعتقاده بأن ثمة مؤامرات ضده يحيكها له من حوله .

             – التأثير علي الدماغ الوصلات العصبية يحدث حالات خطيرة من الاكتئاب.

             – اضطرابات في المعدة نتيجة وتقلصات ملحوظة في الجهاز الهضمي  وحدوث إسهال .

             – الخرف المبكر نتيجة مادة ” التيراهيد ” والتي يحتويها مخدر الحشيش والتي تتراكم علي المخ مما يسبب خرف مبكر !

             – تكرار تعاطي الحشيش يؤدي إلي حدوث التهابات في المعدة والأمعاء وقد يؤدي إلي تدهور وظائف الكبد .

             – حدوث التهاب في ملحمة العين عند أغلبية مدمني الحشيش.

             –  إذا كان الادمان من جانب المرأة فإن تعاطي الحشيش للنساء يسبب اضطراب في العادة الشهرية لديهن وتكرارها.

             – قد يتسبب تعاطي الحشيش عند النساء الحوامل لحدوث حالات من الاجهاض .

             – المعاناة من أمراض الجهاز التنفسي كالسعال والبو والتهاب الرئة وحدوث قرحة في الحلق وقد يؤدي ادمان الحشيش لحدوث التهاب في البلعوم .

             – الضعف الشديد في التركيز وعدم القدرة علي التذكر المباشر وغياب سرعة البديهة لدي مدمن الحشيش .

             – حدوث ضمور في الدماغ فبتعاطي الحشيش لسنوات طويلة ونتيجة لما تحدثه المادة المخدرة في الحشيش للدماغ يحدث الضمور وصغر حجم المخ !

             – يؤثر علي وظيفة الجهاز المناعي عند مدمني الحشيش مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات .

             – ظهور علامات الهزل والضعف وظهور واصفرار وشحوب الوجه.

             – يصاب مدمن الحشيش بحالة من الإحساس بالعظمة والثقة بالنفس بصورة زائدة فيقده لشعور بالذنب حال ارتكاب الأخطاء والمخالفات وينتهي الأمر بحالة من العزلة
وانعدام الانسجام  المجتمعي .

طريقة علاج الادمان من الحشيش – علاج الادمان من الحشيش بالاعشاب – علاج الحشيش بالادويه ، بالاعشاب

يعد علاج الادمان من الحشيش من أسهل أنواع علاج الادمان فقد لا تتعدي مدة العلاج من ادمان الحشيش عدة أسابيع .

علاج ادمان الحشيش - علاج الادمان من الحشيش - علاج من ادمان الحشيش - صفات مدمن الحشيش - مدمن الحشيش والجنس

افضل مراكز علاج الادمان من الحشيش في مصر | اشراق

وقد تزيد هذا المدة أو تقل علي حسب حالة الشخص وقوة الإرادة عنده ورغبته في الإقلاع عن الادمان وتقبله للعلاج .

كما يجب التنويه علي أن علاج متعاطي الحشيش يختلف من شخص لأخر  ويتوقف هذا علي كمية الجرعات التي تعاطها الشخص ومدة تعاطيه لمخدر الحشيش .

وسنعرض في هذا المحور من الموضوع خطوات وحلولاً عديدة لعلاج ادمان الحشيش :-

توعية الشخص بضرورة العلاج من ادمان الحشيش وتنبيهه بالمخاطر الصحية والنفسية التي يسببها للمدمن.

دور الاهل والأسرة الفعال لإقناع المريض بضرورة الإلتحاق بمصحة ودار للعلاج من ادمان الحشيش دون حرج .

توفير البديل الصحي المناسب الذي يملأ فراغ مدمن الحشيش ويشغل وقته به كممارسة الرياضة وممارسات هوايات نافعة .

تغير الشخص المدمن لأسلوب ونمط الحياة والابتعاد عن أماكن تواجد لحشيش والابتعاد عن الأشخاص الذين يتعاطون الحشيش وعلي الأهل مساعدته في هذا الأمر.

رفع الوازع الديني عنده من خلال تذكيره بحرمة تعاطي الحشيش وأنه يغضب ربه وخالقه وأنه بتعاطيه للحشيش يرمي بنفسه إلي التهلكة .

توعية المريض بأنه بحاجة للذهاب إلي مركز متخصص لعلاج حالات الادمان.

وسأذكر أهمية ذهاب متعاطي الحشيش لمصحة ومركز علاج الادمان لما لهذا المحور من أهمية قصوى في علاج الادمان من الحشيش :

يفيد ذهاب الشخص المدمن إلي مركز لعلاج الادمان في معرفة الشخص خطر ادمان الحشيش ومعرفة كيف يتم علاج ادمان الحشيش وما هي مدي تأثير الحشيش علي أجهزة الشخص في حالة إقلاعه عن تعاطي الحشيش .

تنفيذ برنامج علاج متكامل ( نفسي – صحي ).

إزالة السموم من الجسم .

وجود العديد من الأشخاص المدمنين في المركز الطبي أو المصحة يحفز الشخص في تلقي العلاج ويعطيه دافع قوي لمواصلة العلاج حيث أن معه آخرين وليس بمفرده.

رؤية الشخص لأشخاص في طريق التعافي والشفاء والإقلاع عن ادمان الحشيش يقوي عزيمته ويرفع من همته.

يحتاج الشخص المدمن لأدوية بديلة ومضادة للإكتئاب أثناء فترة علاجه من ادمان الحشيش.

حاجة الشخص للأدوية التي تساعده علي التخلص من السموم التي خلفها تعاطيه لمخدر الحشيش وهذا سيتم بصورة أفضل في مركز طبي متخصص.

لذلك يجب البحث عن مركز طبي متخصص ودار متخصصة في علاج ادمان الحشيش وله سمعة طبية ويحافظ علي أسرار المرضي ويتوفر لديه وسائل لراحة الأشخاص المدمنين .

ونحن في دار اشراق لدينا أساتذة متخصصون في علاج ادمان الحشيش . في دار اشراق (مصحات علاج الادمان) أطباء نفسيون متخصصون في العلاج يتوفر . في مستشفي اشراق  وسائل الراحة التي يحتاج إليها الشخص المدمن .

Read More
علاج الادمان في المنزل

طرق علاج الادمان في المنزل 2017

2017 طرق علاج الادمان

ان العلاج في المصحات العلاجية افضل من السجن مع المجرمين وهناك الكثير من طرق علاج الادمان في المنزل ,حيث ان لغة الارقام خطيره وتكشف حقائق مخيفة حيث تظهر الارقام ان المصريين ينفقون 18 مليار جنية علي ادمان المخدرات سنويا ولو انفقنا نصف هذا المبلغ في علاج ادمان المخدرات عند الشباب سنويا لأصبح الإدمان لا وجود له في مجتمعنا , حيث تشير الدراسات ان في مصر 7 ملايين شخص يتعاطون المخدرات طبقا للارقام التي اعلنها تقرير المجلس الوطني لمكافحة ادمان المخدرات , وعلي هذا فان نسبة المدمنين من المصريين تصل الي اكثر من 9 % بل ان الارقام تقول ما هو اخطر حيث اشارت ال انخفاض السن للمتعاطي فبعد ان كان 24 سنه اصبح 10 سنوات فقط .

ان انتشار المخدرات اصبح اكثر وضوحا في الاحياء الراقية ,حيث بلغت نسبة الفتيات اللاتي يتعاطون المخدرات مرتفعه بشكل قوي فهم يمثلون 20 % من الطلاب وهي نسبه خطيره للغاية .

3 طرق علاج الادمان في المنزل

تختلف طرق علاج الادمان في المنزل علي حسب نوع المخدر المتعاطي من قبل المدمن . لكن اسباب التعاطي غالبا ما تكون متشابهه وهي تتلخص في مصاحبة رفقاء السوء ، وضعف الوازع الديني ، ومحاولة تناسي الهموم والصدمات بشرب وتعاطي المخدرات. وللتغلب علي الادمان لابد من وجود اراده وعزيمة قوية لدي المتعاطي . وعليه ان يستحضر الاضرار النفسية والاجتماعية التي ستصيبه اذا لم يتخلص من ادمان المخدرات , اليكم اهم طرق علاج الادمان في المنزل.

1- الابتعاد عن رفقاء السوء و ممارسة الرياضة والالعاب الترفيهية المسلية .

2- التقرب الي الله وكثرة الدعاء والتضرع له من التخلص من ادمان المخدرات .

5 – عدم اليأس والاصرار دائما علي التغلب من الإدمان مهما تكلف الامر واللجوء الي مصحات علاج الادمان لتلقي البرامج العلاجية والتخلص من الادمان .

المجلس الوطني لمكافحة وعلاج الادمان في مصر 

يشير  المجلس الوطني لمكافحة وعلاج ادمان المخدرات في مصر  ان نسبة المتعاطين في ازدياد مع تزايد مشاكل البطاله وغيرها من المشكلات الاجتماعية ,فان هذه النسبة الكبيره لا تلوح في الافق فرصة تفائل ومن هنا اسس مركز اشراق الطبي لانقاذ الشباب من جهنم الحياة (المخدرات)وكذلك عمل حملات توعية بين الشباب تبين لهم خطورة تعاطي المخدرات ولمعرفة برنامج دار اشراق لعلاج مدمني المخدرات اضغط هنا 

دراسة قانون المخدرات

القانون لا يفرق بين المتعاطي وتاجر المخدرات فكل يوضع
بالسجن  ويختلط الحابل بالنابل .فبدلا من
وضع  فلذات اكبادنا واولادنا الذين وقعوا
ضحايا رفقاء السوء وادمان المخدرات  مثلا
في المصحات لتأهيلهم وعلاجهم ,فقد ينخرطون في سكة التجارة نفسها لجلب الاموال التي
قد تساعدهم علي التعايش في ظل الظروف الصعبه التي تعيشها بلادنا الحبيبه مصر من
غلاء اسعار وبطاله كادحة

ويأخذون هذا كمبرر في تجار ة المخدرات.

(طرق علاج الادمان في المنزل) احصائية عدد المدمنين في مصر وطرق علاجهم – مدير وحدة ادمان مستشفي العباسية 

يمثل انتشار المخدرات وتزايد اعداد المدمنين في مصر مشكله كبيرة تتولد عنها مئات المشكلات التي تتجسد علي سطح المجتمع في صورة جرائم وحوادث وتغيرات اجتماعية سلبيه غريبه عن المجتمع المصري ولا يتضح تفسيرها الا من خلال قراءة واقع وسوق المخدرات في مصر واعداد وانواع احوال وصفات

المدمنين وهو ما يكشفه بوضوح المتخصصون الذين يتعاملون مع هذه الظواهر عن قرب .

عدد المستشفيات في مصر لـ علاج الإدمان

ان عدد المستشفيات الحكومية المختصه بعلاج الإدمان قليل جدا فهو يمثل كارثه ,فعلي الرغم من ان عدد المدمنين في مصر يصل الي 5 ملايين شخص تقريبا,فان هناك فقط ما يقرب من 510 سريرا علي مستوي الجمهورية لعلاج ادمان المخدرات ,لذا الافضل هو التوسع في انشاء برامج الرعاية الخارجية لعلاج الإدمان ,ووفقا للبحث القومي فان عدد الحالات التي خضعت للعلاج فى اول 6 اشهر في 2014 يقارب 3465 ومنها 1351 حالة فقط في المستشفيات الحكومية لذا يجب تطبيق طرق علاج الإدمان في المنزل السابق ذكرها لمقاومة خطر الإدمان .

المدمنون ومرضي فيرس سي والايدز

 هناك تزايد في نسبة الاصابة بفيرس سي بين المدمنين على المواد المحقونة نظرا لتبادل الحقن ,وتشير الابحاث الي ان 70 % من مدمني الهيروين عن طريق الحقن لديهم امراض فيروسيه منقولة عن طريق الحقن كالايدز , وتقول هذه الابحاث ان 7500 مريض مصاب بالايدز في مصر وهو جزء كبير لا يستهان به , وعلي هذا فان المدمنين هم الفئات الاكثر عرضه لنقل الامراض المقولة عن طريق الحقن 

 انشاء صندوق باسم مكافحة وعلاج الادمان وهو تابع لرئاسة الجمهورية في الفقرة 37 لقانون 1989 في مصر واهم تعديلات هذه الماده انه اوصي بانشاء هذه المصحات بدلا من وضعهم في السجون وتأهيله للاندماج في المجتمع بدون ان يتعاطي اي مخدر بعد ذلك ,وبذلك يتم انقاذ نفس من جهنم الحياه في الدنيا المليئة بالمخدرات والامراض النفسية والصحية والاجتماعية والمخاطر من السجن او الموت الحي للرجل او المرأه (ادمان المخدرات دمار شامل) .

Read More
علاج ادمان المخدرات،علاج المخدرات

دور الاسره في علاج الإدمان

ولد بطبيعتنا التي خلقها الله عليها نضحك ونبكي ,نفرح ونحزن ,نثور ونهدأ .كلها انفعالات تحدث بشكل طبيعي تتحكم فيها هرمونات الجسم الطبيعية ولكن مع دخول المخدرات للجسم فان الانسان سرعان ما تتحول طباعئه وكأنه تحول الي شخص اخر هو نفسه لا يعرفه كما لة كانت روح شريره اصبحت تتحكم في شخصيته الحقيقيه فيتحول الي شخص ينفعل لاتفه الاسباب , لا يبالي بعظائم الامور , يتحول الي شخص يكذب , يسرق , يرواغ , تجنب اقرب الناس اليه وقد يثور عليهم , يجد نفسه في سلسله من العلاقات غير السوية , يتعرف علي اشخاص من المستحيل ان يقبلهم في حياته السابقه قبل دخولة عالم الإدمان . هذا لانه قد تحول فعليا الي شخصية اخري تعرف ب (الشخصية الإدمان يه).

 مراحل علاج الإدمان

وعلي هذا فان علاج الإدمان يمر بمرحلتين اساسيتين : الاولي مرحلة سحب السموم والتي تعرف (Detox) اى تخليص
الجسم من اثار المواد المخدرة . اما المرحلة الثانية الاكثر دقة والاطول مدة وهي
مرحلة اعادة التأهيل (
Recover) وتهدف هذه المراحل الي عودة المدمن الي حالة افضل من حالته الطبيعية التي كان عليها قبل التورط في خبرة الإدمان ويفرض ذلك على المتعافي عدة التزامات يقوم بها لاتمام تعافية والثبات عليه ومنها : – 


التغيير الايجابي الشامل في النمو اليومي لسلوكة الذي
اعتاده خلال فتره ادمانه .


خضوع المتعافي لجلسات اعادة التأهيل مع المختصين في علاج الإدمان .


التخلص من المخاوف والمشاعر السلبيه التي تؤدي به
للانتكاس مره اخري  .


ملئ وقت الفراغ الذي تركه الإدمان وما يخلفه من مشاعر سلبية .


التدريب علي العودة الي ممارسة الادوار الاجتماعية التي كان يمارسها قبل انخراطه في الإدمان .

وتتم هذه المرحلة داخل اماكن علاجية متخصصه
تعرف بمصحات منتصف الطريق (
Halfway)  والتي تضم فريق عمل علاجي متكامل التخصصات من
اطباء وتمريض واخصائيين نفسيين واجتماعيين والمتعافين ذوي الخبرات السابقة (
X addicts)  والهافواي بمثابة مجتمع مصغر ومتكامل يعمل لصالح
علاج المريض وتعديل سلوكياته التي رافقته طوال فترة ادمانه كما يعمل علي اكساب
المريض المهارات الحياتيه التي تلزمه الحفاظ علي تعافية وعلي هذا فان الهافواي
يساعد المريض علي تأسيس حياته من جديد علي ان يكون التعافي اسلوبا معتمدا ومستمرا
لهذه الحياة .

ولكي تكون العملية العلاجية فعاله يجب ان تكون الاسرة متعاونة مع الفريق العلاجي كما لو كانت عضوا ضمته ,حيث يتوقف علاج مريض الإدمان بدرجة كبيرة اولا علي مدي تعاون اسرته مع الفريق العلاجي , وثانيا علي مدي تقبل الاسره ابنها علي انه مريض متعافي وليس علي انه مدمنا .

وفي كتاب الإدمان طريقك الي الهاوية يقول الدكتور عبد الهادي مصباح ان في عام 1990 اعلن الباحثون في جامعة (UCIA) في كاليفورنيا ان الإدمان يحدث نتيجة وجود جين وراثي مسئول عن تصنيع مستقبلات مادة الدوبامين والتي تسمي (D2:Receptors) ,
ومادة الدوبامين هي المسئولة عن شعور الانسان بالسعادة والسرور وهذه المستقبلات
متصلة بمركز الرضا والمكافأه بالمخ (
Reward Center) وبالتالي فان مرض الإدمان يتلخص في لجوء المريض لتعاطي المخدرات بهدف الشعور بالنشوة والسرور حين يتعاطي الماده التي يدمنها والتي تعرف بالمخدر الاساسي .

وفي نفس الكتاب يؤكد الكاتب ان مادة
الدوبامين التي يحفز المخدر افرازها في جسم المريض لتشعره بالسعاده والرضا يمكن
افرلزها بشكل طبيعي وبمعدلات عالية وبدون اللجوء للمخدرات ويحدث ذلك عندما يشعر
الشخص بانه مقبول اسريا اى ان الاحتواء الاسري وتقبل الاسرة لابنها ودعمة ونشجيعة
من ناحية وتقديم الحب المشروط بالعلاج من ناحية اخري يساعد في رفع معنويات المريض
ومن ثم تعافية .

ولكي نساعد الاسرة علي ان تكون فردا فعلا في
العلاج نعرض بعض هذه النقاط : –


تحت تأثير الصدمة بمعرفة ادمان الابن وخوف الاسرة من الشكل الاجتماعي وعدم الوعي الكامل بحقيقة الإدمان علي انه مرض فان الاسرة تنكر مرض الابن وهذا الانكار قد يكون بسبب التأثير النفسي السلبي لكلمة (مدمن / ادمان) علي نفسية الاسرة او لانها لا تعي مدي خطورة هذا المرض وضرورة البدء في العلاج سريعا , واحيانا ما تعتقد الاسرة انها تستطيع علاج الابن في المنزل بالاراده القوية فقط ولكن في الحقيقة هذا ليس صحيحا فالارادة وحدها لا تكفي فهي تفتر مع الوقت فليس هناك ما يقويها 


تصديق المظهر الخارجي حيث ان النتعالج بعد فترة شهر
تقريبا من بدء العلاج تبدو عليه مظاهر الصحة فيزيد وزنة ويتحسن شكلة الخارجي وتصبح
ملامحه افضل وبالتالي تعتقد الاسرة ان قد تعافي وترغب في خروجه من المكان العلاجي
, وفي حالات اخري نجد المتعالج بنفسة يضغط علي اسرتة ويستجديهم كي يخرج وفي كلتا
الحالتين اذا خرج المريض في هذه المرحلة فان معدلات الانتكاسة تكون عالية جدا وذلك
بسبب اجهاض العملية العلاجية قبل ان تكتمل .


الايقاع بين الاسره والفريق العلاجي حيث نجد المتعالج
احيانا ما ينقل اخبار كاذبة او مغلوطة عن المكان او الفريق العلاجي الي اسرته
والعكس ينقل عن اسرته الي الفريق ويقوم بذلك بهدف الخروج والرجوع للتعاطي
فالمتعالج هنا تحت تأثير حالة تعرف باللهفه (
Carven)   وهذه الحالة هي اول خطوة في طريق الانتكاس .


التسرع في نتائج العملية العلاجية احيانا كثيرة نجد بعض
الاسر تتعجل نتائج العملية العلاجية وهذا خطأ كبير في حق المتعالج حيث ان البرنامج
العلاجي الذي يتم تطبيقه داخل الهافواي هو برنامج دولي يتم تطبيقة في جميع انحاء
العالم وهو محدد بقوانين خاصة ومدة زمنية محددة .


ومن صور التسرع ايضا البدء في مواضيع متعلقة (الزواج ,
الطلاق ,الارتباط ,العمل ,السفر ,الدراسة ) مع المتعالج قبل الرجوع الي رأي الفريق
العلاجي وهذا ما يؤثر سلبيا علي المتعالج فينسحب نفسيا من العلاج ويفكر دائما في
هذه المواضيع التي تعرف بانها مواقف عالية الخطورة مما يؤخر علاجها .


عدم التزام الاسره بدورها في الخطة العلاجية حيث يتفق
الفريق العلاجي مع الاسرة علي مهمات متبادلة ضمن الخطة العلاجية يجب ان يلتزم بها
الطرفان لمصلحة المتعالج وعلي هذا فان دمج الاسرة في الحياه العلاجية للابن يجب ان
يكون مرهونا بشروط العلاج حيث ان الاسرة هي الاكثر دراية بشخصية ابنها والفريق
العلاجي اكثر خبره بشخصية المرض , وبناء علي ذلك فان التعاون مطلوب لانجاح العلاج
من ناحية ولاستعادة  الابن حياته
الاجتماعية السوية من ناحية اخري .


علي الاسره ان تدرك تماما ان العلاج ليس به اسرار بمعني ان مريض الإدمان قد يستخدم اسرته لصالح مرضه بشكل غير مباشر بان يخبرهم امرا ما يؤكد عليهم سرية هذا الامر وعدم اخبار الفريق العلاجي به وذلك تمهيدا للايقاع بين الاسرة والفريق فيما بعد وبالطبع هذا ليس في صالح الابن علاجيا على الاطلاق .


التطرف في رد الفعل بمعني المبالغه في الترحيب بالمتعالج
والثقه السريعه به وتقديم الحب والعطاء غير المشروط ,او علي النقيض المبالغة في
الرقابة وعدم الثقة والتضييق علية , فخير الامور الوسط وتقديم الحب المشروط دائمكا
بالعلاج هو الافضل , رؤية المزايا ومعايشة التصرفات الصحيحه للمتعالج من الوقت
تعيد الثقه المفقودة اعطاء الابن الاحساس بالثقة مع الرقابة الابوية الواعية تحافظ
علية من الانتكاس .

الفريق العلاجي يدرك تماما مدي الخسائر والمتعاب التي لحقت بالاسرة بسبب سقوط الابن في الإدمان وكما كانت الاسرة شاهد عيان علي هذه الخسائر يجب ان تكون شريكا في مكاسب العلاج فالتواصل المستمر دائما ما يصب في النهاية في صالح العملية العلاجية للابن اما ايقاف التواصل او اخفاء الحقائق او اعطاء معلومات مغلوطة لن يفيد الا تفاقم المرض وتعطيل العملية العلاجية , ودائما ما نؤكد علي مبادئ الصراحة والسرية والاستمرارية فهي مبادئ مهنية وانسانية اساسية .

ولكي نساعد الاسرة علي القيام بدورها بشكل
صحيح , ونحافظ علي هذا الدور ايجابيا وفعالا في العملية العلاجية وخاصة اننا كفريق
علاجي ندرك تماما مدي القلق والضغ النفسي الذي تعانيى الاسره , لذلك يتم عقد
لقاءات اسرية بشكل دوري ومنتظم لتوعية الاسرة بماهية المرض وطبيعة العلاج , وكذلك
نوفر تواصلا دائما مع الفريق العلاجي لاطلاع كل اسرة بمستجدات الوضع العلاجي
الحالي للابن ولمعرفة اية ملاحظات لدي الاسرة والاجابة علي الاسئلة والاستفسارات
اولا باول حيث ان العملية العلاجية لن تستقيم لصالح المريض الا بتوفير هذا النوع
من التواصل الفعال والمستمنر بين الاسره والفريق لعلاجي

كيف نتخلص من الإدمان ؟

Read More
مراكز علاج الادمان،مركز علاج الادمان,مصحات علاج الادمان،مصحة نفسية،تكلفة علاج الادمان في مصر،اسعار مصحات علاج الادمان في مصر،اسعار المصحات النفسية في مصر،مستشفي علاج الادمان

افضل مستشفيات علاج الادمان- مصحات علاج الادمان – مستشفي علاج ادمان

في مستشفي اشراق ستشرق لك شمس الحياة من جديد حياة بلا ادمان للمخدرات

تواصل معنا لمساعدتك 00201003222228

اصبح هناك الكثير من الاسر التي تشتكي من ادمان ذويهم للمخدرات .ومن ثم تتسائل وتبحث الاهالي  والمدمنين انفسهم عن

هناك العديد من مراكز علاج الادمان المتواجده في مصر ولكن تأتي النقطه الاهم وهي اختيار افضل مركز لعلاج الادمان .حتي تضمن جودة برامج علاج الادمان وضمان التعافي دون حدوث انتكاسة تحت اشراف فريق علاجي متخصص.وغالبا ما يهتم اهل السعودية والكويت بهذا الامر فيبحثون عن :-

خدمات مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان

مركز اشراق للطب والنفسي وعلاج الادمان متخصص في علاج ادمان الكبتاجون،الهيروين،الاستروكس،الشبو
،الترامادول،الحشيش،الكحول،ليريكا،وكذلك علاج الامراض النفسية مثل علاج القلق
،علاج الاكتئاب،علاج الفصام،علاج الاضطراب الوجداني،علاج الهوس،
علاج الهلاوس،علاج الوسواس القهري.

لماذا تختار مستشفي اشراق لعلاج الادمان ؟؟

  • الفريق العلاجي
  • برنامج علاج الادمان
  • البرامج الترفيهية
  • خدمات المركز
تضم مستشفي اشراق مجموعه ونخبة كبيره من الفريق العلاجي الذي يتكون من طبيب نفسي،استشاري برامج علاج الادمان والتأهيل النفسي والسلوكي،مجموعه من الاخصائيين النفسيين والاجتماعيين.نستقبل الحالات داخل وخارج مصر وتم بحمد الله تعافي الكثير من الحالات التي كانت تعاني من ادمان المخدرات وكذلك اضطرابات نفسية.
يعتمد مركز اشراق علي استخداماحدث الاساليب والبرامج العلاجية الخاصة بالادمان وعلاج الامراض النفسية واليكم مراحل العلاج علاج الاعراض الانسحابية :- حيث يتم التعامل مع الاعراض الانسحابية الناتجة عن نزع سموم المخدر من الجسم وتستمر هذه الاعراض من 7الي 15 يوما

  • العلاج المعرفي السلوكي :- وفيه يتعلم المريض مهارات وسلوك تمكنه من تحمل الحياة بمصاعبها وموعقاتها ودراسة مرض الادمان وكيفية التعامل معه .
  • برنامج 12 خطوة :- حيث يتم التعلم فيه كيفية تغيير اسلوب الحياة وتصحيح المفاهيم الخاطئة ،والقضاء علي مشاكل الماضي ،من خلال مراحل معينة للوصول الي شكل حياة ايجابي ومتزن.
  • البرنامج التحفيزي :- يتمثل في تعلم وضع احداث قصيرة المدي ومتوسطة المدي وطويلة المدي للعمل عليها وتحقيقها .
  • برنامج المهارات الشخصية :- وفيه يتعلم المريض ادارة وقثته وكيف يفكر تفكير ايجابي وكيفية ادارة الازمات وادارة الغضب .
  • برنامج المتابعة :- حيث يتم متابعة المريض من خلال زيارتة للمكان اسبوعيا . واذا كان من الخارج يتم المتابعة من خلال الموقع الالكتروني والتليفون او صفحة الفيس بوك .

يحرص مركز اشراق علي ان يكون المريض في افضل حالة نفسية لذا يوفر برامج ترفيهية وتسليه عديدة ،حيث يوجد بالمركز صاله رياضية علي اعلي مستوي وكذلك يقوم مركز اشراق بعمل رحلات سياحية علي فترات .لذا في مركز اشراق ستستمتع بحياتك اليومية ففي مركز اشراق سيجمع لك رحلة علاج وكذلك رحلة ترفيهية سياحية
تعتبر مصحة اشراق من افخم وارقي المصحات النفسية في مصر ،حيث تمتاز بأناقة مظهرها وجماله .توفر اشراق اقامة فندقية فاخرة للنزلاء وكذلك وجبات غذائية دسمة علي مدار اليوم ويوجد في مركز اشراق حمام سباحة كبير .لذلك هتكون معانا في اشراق في افضل حال وارتياح.

ماذا تعني كلمة مستشفي او مصحة ؟

المستشفي : هي مكان يتم فيه استعادة الصحة واستقرارها مصحات علاج الادمان)،تأتي كلمة مستشفي من الاستشفاء يعني التعافي . ويمكن ان نسميها ايضا مصحة –( مركز – دار , وهذه الاماكن في الغالب ما تكون احسن طريقه ووسيلة لعلاج الادمان , والامراض المزمنه مثل الامراض النفسيه ,العقليه ,والعضوية .

تعتبر اعلي نسب نجاح للتعافي من الادمان  عن طريق الحل الامثل بالتواجد في مصحات علاج الادمان , ولهذا يجب علينا ان نصل لاحسن اختيار ما بين هذه الاماكن 

مواصفات مصحات علاج الادمان

اولا الاشراف الطبي : –

يجب ان تكون خاضعة للاشراف الطبي الشامل ,يكون العاملين بها متخصصين في علاج الادمان والصحه النفسيه ,حتي يتم معالجة ومتابعة المريض في جميع الجوانب العضوية – النفسيه – العقليه .

ثانيا : –

السريه والخصوصيه :-

السريه التامه والخصوصيه والحفاظ علي المجهولية هي من اهم عوامل راحة المريض فى المكان حتي لا يشعر بالخوف او القلق .

ثالثا مراحل خطط العلاج :-

ان تكون البرامج العلاجيه والخطط مناسبه لكل حالة حسب حدتها وتكون البرامج علاجيه ذو نتيجة ملموسه (افضل مستشفيات علاج الادمان).

رابعا الامان :-

امان المريض باتباع الطرق والوسائل المناسبة لضمان صحة وسلامة المريض .

خامسا المجتمع العلاجي : –

وجود مجتمع علاجي صحي شامل متعافي ذو خبره للمساعده واخصائيين للدعم والمساعده في الجلسات الجماعيه العلاجيه والجلسات الفردية الخاصه  .

سادسا التواصل : –

اجتماعات للتواصل بين المرضي والفريق الاداري والعلاجي لتسديد الاحتياجات – افضل مستشفيات علاج الادمان مستشفي اشراق .

ثامنا الخدمات :

غرف النوم والراحة والاماكن الترفيهيه والرياضية ووجود الطعام من اهم وسائل الشعور بالراحة  (تكلفة علاج الادمان في مصر).

تاسعا نسبة معدل التعافي :-

الكثير من مستشفيات علاج الادمان – مستشفي علاج ادمان  نجد فيها كل ما سبق لكن نسبة ومعدل تعافيها ضعيفة جدا لذا يجب علينا اختيار مكان نسبة تعافيه لا تقل عن 75 % في عدد المرضي المقيمين .

عاشرا الخبره :-

عدد سنين خبر ة الفريق العامل في المجال , بهذا تكون علي وعي تام بكيفية اختيار المكان المناسب وبداية التواصل معه

علاج الادمان في المستشفيات – نظرة اﻟﻤﺠتمع للمخدرات وتقبلها للفكرة

تختلف نظرة اﻟﻤﺠتمعات للمواد التي يتعاطاها الناس. فالخمر والتدخين مقبولان اجتماعيا في بعض اﻟﻤﺠتمعات , والحشيش وعقاقير الهلوسة

مرفوضان في نفس الوقت. والسبب في هذا التناقض يعود لثلاثة عوامل:

أتأصل  المادة: كلما كان استعمال المادة متأصلا في اﻟﻤﺠتمع ازداد تقبله لها.

بتأخر ظهور الأضرار والوفاة بسبب الاستعمال:  فالخمر لا تظهر أضرارها إلا بعد ١٠ سنوات تقريبا وكذلك التدخين . وقد تصيب الأضرار.

فئة قليلة من المتعاطين . لذلك يغض اﻟﻤﺠتمع النظر عن التعاطي.

جظروف اقتصادية: مثل توفر المادة  ورخص ثمنها ولا سيما إذا كان التعاطي لا يتعارض مع قيم اﻟﻤﺠتمع. فالتدخين وشرب القهوة لرخص (مستشفي علاج الادمان)

أسعارهما وتوفرهما مقبولان أكثر من الخمر والخمر بدورها مقبولة أكثر من الأفيون وهكذا.. . ومع ذلك فإننا لا نستطيع بأي حال من الأحوال أن نصنف مثل هذه المواد (الدخان والقهوة) مع الخمر أو اﻟﻤﺨدرات أو أن نقول إن لها مضاعفات أو آثارا شبيهة بها (اسعار مصحات علاج الادمان في مصر).

اخيرا تعتبر مستشفي اشراق الطبية افضل مصحات علاج الادمان في مصر والوطن العربي ,وذلك بشهادة كل المدمنين الذين خضعوا لبرامج العلاج فيها واسترجعوا صحتهم واشرقت لهم الحياه من جديد بلا ادمان .

عوامل مساعدة علي الادمان

العوامل الوراثية:

تشير الدراسات الحديثة التي نشر ملخص لها في اﻟﻤﺠلة الطبية البريطانية سنة ١٩٨٠ إلى أن ادمان الكحول ومضاعفته يزيدان في أسرالمدمنين بصورة خاصة. فقد اتضح أن ما بين٢٥ – ٥٠ % من آباء مدمني الخمر و ٢٠ % من أمهاتهم يدمنون الخمر. وهي نسب أعلى من نسبة الادمان في اﻟﻤﺠموع الكلي للسكان بحوالي ٥- ١٠ مرات. ويعتقد معارضو نظرية الوراثة أن هذه البيانات لا تدل على تأثير موروث بل تعود إلى تقليد البالغ المدمن  للأب المدمن أو للأم المدمنة منذ الصغر. وبصورة عامة اتبع دارسو علاقة الوراثة بالادمان منهجا أو أكثر من المناهج التالية.

أ- الدراسات التي أجريت على الحيوانات في اﻟﻤﺨتبر.

ب- نسبة حدوث الادمان في اسرة المدمن  .

ج- دراسة التوائم .

د- دراسات التبني في افضل مستشفيات علاج الادمان .

ه- ارتباط ادمان الخمر أو العقاقير بأمراض أو صفات ثبت أنها موروثة .

مع تحيات اسرة افضل مستشفيات علاج الادمان مصحة اشراق

Read More
علاج المخدرات،علاج ادمان المخدرات،علاج الادمان من المخدرات،علاج مدمني المخدرات

خطوات علاج الادمان 2017

ما هي خطوات علاج الإدمان ؟

. قبل ان نتعرف عن خطوات علاج الإدمان يجب علينا ان نعرف ما تعني كلمة مخدرات

للمخدرات تعريفان تعريف علمي وتعريف قانوني (علاج إدمان المخدرات امر سهل وليس بالمستحيل)

أالتعريف العلمي: اﻟﻤﺨدر مادة كيميائية تسبب النعاس والنوم أو غياب الوعي المصحوب بتسكين الالم  وكلمة مخدر ترجمة لكلمة  Narcotic المشتقه من الإغريقية  Narcosis  التي تعني يخدر أو يجعل مخدرا. لذلك لا تعتبر المنشطات ولا عقاقير

 الهلوسة مخدرة وفق التعريفالعلمي.

   بالتعريف القانوني: اﻟﻤﺨدرات مجموعة من  المواد تسبب الإدمان وتسمم الجهاز العصبي ويحظر تداولها أوزراعتها أو صنعها  إلا لأغراض 

يحددها القانون ولا تستعمل إلا بواسطة من يرخص له بذلك وتشملالأفيون ومشتقاته والحشيش وعقاقير الهلوسة والكوكاين (علاج إدمان المخدرات يحتاج الي اصرار وعزيمة) .

خطوات علاج الإدمان بمصحة اشراق الطبية

بعد عدم نجاح برامج علاج المستشفيات الحكومية ومصحات علاج الإدمان في زيادة نسبة المتعافين من الإدمان بشكل ملحوظ وسعيا وراء الهدف الاساسي وهو تعافي مريض الإدمان من هذا المرض المدمن “علاج إدمان المخدرات” والذي يصيب عدة جوانب وهي : – 

الجانب العقلي :-

الخاص بطريقة تفكير المريض والتي تتسم
بالتفكير الفير صائب والافكار المسيطره والتهيئات الفكريه سعيا وراء احساس النشوه
واللذه من تعاطي الماده المخدرة .

الجانب الجسدي : –

وهو احساس المريض تجاه المواد المخدرة اي كان نوعها وفقدانه للسيطرة عليها وبالتالي لاعتمادية وصولا للإدمان .

ومن هنا وضعت فلسفة دار اشراق للطب النفسي وعلاج إدمان المخدرات  برنامج متكامل داخل مؤسسه طيبه تحت استشاريين للطب النفسي وعلاج الإدمان  بالتعاون مع اكبر فريق علاجي للتعافي من الإدمان (اطباء نفسيين – اخصائيين نفسيه- اخصائيين اجتماعيين – معالجين إدمان – واعظ ديني ) ضمانا لتحقيق اعلي نسبة تعافي للمريض 

برنامج دار اشراق لـ علاج مدمني المخدرات من بداية استقبال المريض 

سنوضح لكم طرق علاج الإدمان في المنزل بعد التعرف علي مراحل العلاج في مركز اشراق الطبي الذي يمر بمرحلتين اساسييتين وهما  

المرحلة الاولي : – مركز سحب السموم (التعامل من الجانب الجسدي للمريض )

والذي يتم فيه استقبال المريض وتقييم حالته
الصحية والنفسية والعضوية من خلال الفحوصات والتحاليل الطبية وخضوعة لعملية السحب
لنزع السموم المخدرة بالتدخل الدوائي حسب نوع المخدر وكميته تحت الاشراف الطبي .

وبعدها تأتي مرحلة التحفيز وزيادة الدافعية
لدي المريض في العلاج من خلال جلسات الدعم من قبل الاطباء والاخصائيين والمعالجين
ووضع  الخطة العلاجية المناسبة للمريض
وموافقته عليها وعلم الاسرة بها .

المرحلة الثانية : –

بدء تنفيذ الخطة العلاجية التي تهدف الي تحقيق فلسفة دار اشراق في علاج الإدمان وهي احداث تغير في الشخصية الإدمان ية  للمريض والاستمرارية علي هذا التغيير ثم اعادة دمجة الي المجتمع بشكل تدريجي متعافي ومنتج ومسئول من خلال الجانب العقلي والجانب النفسي اثناء خضوع المريض للبرنامج العلاجي في الدار والذي يتضمن 

  •      المتابعة الطبية .
  •        العلاج المعرفي السلوكي
  •        برنامج 12 خطوة .
  •       العلاج الجسدي .
  •       علاج بالفن .
  •       جلسات الدعم الفردية ( اطباء – اخصائيين نفسيه واجتماعية – معالجية إدمان ).
  •        العلاج التحفيزي .
  •        الارشاد الديني .
  •        زيادة وعي المريض بمشكلته وكيفية التعامل معها لاحداث
    تغير في السلوك والشخصية واكتساب طريقة جديدة للحياة قادرا علي لتعامل مع ظروف
    الحياة الخارجية بطريقة تفكير ايجابية .
  •        التعافي من الجانب العقلي ومواجهة المشاعر السلبية من
    عدم ارتياح وعدم اشباع والقلق والخوف (التعافي من الجانب النفسي) 
    ويتم تقييم نسبة التعافي .

اخيرا بعد ان تعرفنا علي خطوات علاج الإدمان لعام 2017 في مصحة اشراق الطبية لعلاج الإدمان والبرامج العلاجية الحديثة التي تقدمها سنتكلم لاحقا عن طرق علاج الإدمان في المنزل بعد الخروج من المصحة او المستشفي .

Read More
السوشيال ميديا،علاج ادمان السوشيال ميديا،ادمان السوشيال ميديا،خطوات علاج الادمان

علاج ادمان السوشيال ميديا

ادمان السوشيال ميديا (تويتر..فيس بوك.. يوتيوب..الخ) ..ادمان حقيقي!!

يقتصر مفهوم الادمان عند كثير من الناس علي ادمان المخدرات فحسب فهل هذا
المفهوم صحيح ام ان مفهوم الادمان اعم واشمل فلنقرأ المقال بامعان.

أولاً ما هو مفهوم الادمان وهل يقتصر على ادمان المخدرات؟

دعنا نعرض اراء العلماء في تحديد المفهوم الصحيح لكلمة
“ادمان” والاختلاف بينهم فى معني الكلمة فيري بعض العلماء أن الادمان
مقتصر علي المواد التي قد يتناولها الإنسان ولا يستطيع ان يستغني عنها واذا تخلي
عنها فانه يدخل في مشاكل نتيجة لذلك الانسحاب!.

ولكي يستطيع الاستغناء عن تلك المواد فانه بحاجة الي برنامج
علاجي في مركز مختص ويكون الانسحاب تدريجياً وعلى مراحل.

وعلي الرأي الأخر يري بعض العلماء المختصين بأن مفوم كلمة
” ادمان” شامل وعام وهى تعني عدم القدرة علي التخلي عن شيء ما ..

ولا يقتصر علي المخدرات فحسب! وهذه هي وجة الرأي الصحيحة
لمفهوم كلمة “ادمان”.

ادمان
السوشيال ميديا ومعيار معرفة الشخص المدمن ؟

ادمان ” السوشيال ميديا “يدخل في نطاق الادمان
بشكل عام وطبقا للمفهوم الأشمل لتعريف كلمة ” ادمان ” .

فاستخدام الإنسان للسوشيال ميديا استخداماً زائداً عن
المعتاد وعدم قدرته علي الاستغناء عنها والاسراف المبالغ في الدخول مواقع التواصل
الاجتماعي ” السوشيال ميديا ”  وعدم قدر الشخص علي ترك هذا الأمر مما يؤدي إلي
إهمال حياته الشخصية ومهامه واجباته وتقصيره في حقوق الآخرين فهذا من أخطر الادمان
وهذه حقيقة يتغافل عنها الكثير.

كان أول من وضع مصطلح ” ادمان الانترنت” عالمة
النفس الامريكية كيمبرلي يونغ عام 1994 بعد عدة دراسات قامت بها في أمريكا.

وعرفت كيمبرلي يونغ ” ادمان الانترنت ” استخدام الإنسان
للانترنت لمدة تصل الي 38 ساعة في الاسبوع .

الأسباب
الرئيسية في ادمان ” السوشيال ميديا ؟

أظهرت الدراسات المتخصصة في ” ادمان السوشيال ميديا
” وفى ادمان الانتنت عموماً أبرز الأسباب التي تؤدي بالإنسان ليكون ”
مدمن للسوشيال ميديا” وهي:

1-الشعور بالملل ولعله من أكثر الاسباب الداعية لادمان
الإنسان مواقع التواصل الاجتماعي ” السوشيال ميديا” .

2-الفراغ فيلجأ الإنسان لملء هذا الفراغ القاتل فيلزم مواقع
التواصل الاجتماعي لانه يجد ما يريده من سد الفراغ الذي يعيش فيه.

3- الوحدة وبطبعة الإنسان كما هو معلوم في علم النفس ان
الإنسان اجتماعي بالفطرة فيضطر الإنسان بخلق جو اجتماعي في “السوشيال
ميديا” لافتقاده التواصل الاجتماعي علي أرض الواقع.

4- السرية فقد يحتاج بعض الأشخاص ” السوشيال ميديا
” محقققة لهذا الغرض حيث يمكنه التعامل باسم مستعار وبسرية تامة.

5- الهروب من الواقع الي واقع بديل قد لا يجده الشخص في
واقع الحقيقة .

6-الاغراءات الموجودة علي الانترنت وتختلف من شخص لاخر كل
انسان حسب ميوله.

الأكثر
قابلية لادمان السوشيال ميديا؟

 أظهرت الدراسات
التي تمت بشأن ادمان السوشيال ميديا وأكد المختصون في هذا المجال أن أكثر الأشخاص
قابلية لادمان السوشيال ميديا هم:-

1- الأشخاص الذين يعانون من اكتئاب .

2- الأشخاص الذين يعيشون في قلق مستمر.

3-  الِأشخاص الذين يعانون من الملل .

4-  الأشخاص الذين يعانون من الوحدة وعدم التواصل
الاجتماعي.

الأعراض الرئيسية لمدمن السوشيال ميديا؟

بعد أن تأكدنا مما لا يدع مجالاً للشك أن السوشيال ميديا نوع آخر من
انواع الادمان مما يجعلنا نعرض أبرز الأعراض التي من خلالها تتعرف علي شخص مدمن
للسوشيال ميديا ولكي نقول أنه شخص مدمن لمواقع التواصل الاجتماعي يجب أن تتوفر فيه
أربع صفات علي الأقل مما هوآتي ذكره لاحقاً:-
    ادمان السوشيال ميديا

1-اللجوء لاستخدام الانترنت والدخول لمواقع التواصل “السوشيال
ميديا ” هرباً من واقع يرفضه الإنسان ولا يرغب في العيش فيه فيهرب لواقع
بديل.

2-التفكير المستمر والدائم في ” السوشيال ميديا ” طوال
الوقت حتي حين الإبتعاد عن الانترنت .

3- رغبة الشخص دوماً في زيادة ساعات بقائه أمام الإنترنت إستخدام السوشيال ميديا ” .

    4 – البقاء أمام الإنترنت فترات أكثر مما خطط .

5-  القلق والتوتر الدائم في حالة الابتعاد عن
الإنترنت وعدم الدخول ” السوشيال ميديا ” ولو لفترات قصيرة.

6-  شعور الإنسان بالذنب نتيجة
الإبتعاد عن أهله وأصدقائه وفقده لكثير من الأمور نتيجة الإسراف في استخدام ”
السوشيال ميديا ” .

7-  الاضطرار للكذب عادة من
أجل خلق وقت كاف لإستخدام ” السوشيال ميديا ” .

8-الاضطراب في النوم وعدم القرة علي النوم
لفترات متصلة نتيجة الاستيقاظ أثناء النوم لمتابعة ” السوشيال ميديا ” .

 9 – المبالاة في تناول وجبات الغذاء عي مدار اليوم وعدم الاهتمام بذلك .

10- الشغل الشاغل له
هو الإنترنت و ” السوشيال ميديا ” فيكون هو حديثه دوماً .

11- الغضب والقلق في
حالة انقطاع شبكة الإنترنت فيكون في حالة ضيق وانفعال كأن شيء نفيس قد ضاع.

12- الهروب من حل
المشكلات التي قد تواجهه وإهمالها وعدم التفكير في حلول لها .

أضرار ادمان السوشيال ميديا ؟

لا ريب أن في ادمان السوشيال ميديا
أضرار متعددة وسنذكر أبرز الأضرار التي يتعرض لها مدمن السوشيال ميديا ومنها :-

المشاكل الصحية:-  

-نتيجة لقضاء المدمن فترات طويلة
علي مواقع التواصل الاجتماعي مما يؤدي إلي قلة عدد ساعات النوم والإرهاق الشديد
خاصة أن أغلب هؤلاء المدمنين يقضون معظم أوقاتهم علي السوشيل ميديا ليلاً.


-الإضرار بالعين حيث يقضي مدمن السوشيال ميديا أغلب أوقاته أمام شاشات الحاسوب .


ألام الظهر والعمود الفقري والرقبة
نتيجة الجلوس لفترات طويلة بصورة خاطئة عادة .

المشاكل الأسرية:-

-وهذه المشكلة من أصعب المشكلات
التى تواجه مدمن السوشيال ميديا يث تجعله في عالم آخر بعيداً عن أهله وزوجته
وأولاده وأسرته جميعاً فلا يشاركهم في حل مشكلاتهم ولا في أداء الحقوق الأسرية
والواجبات الملقاة عل كاهله كفرد من أفراد العائلة .

مشاكل العمل:-

-نظراً لأن مدمن السوشيال ميديا
يقضي أغلب وقته ليلاً فلا يهنأ بنوم مما
يجعله في قلة تركيز منقلة النوم فيؤثر سلباً علي العمل .

– قد يوجد في محل العمل إنترنت
فيدخل المدمن لمواقع التواصل الإجتماعي أثناء العمل فيتسبب في إهمال عمله وعدم
الإتقان مما يؤثر سلباً علي الإنتاج .

علاج الادمان من السوشيال ميديا ؟ 

نظراً لإختلافات الثقافات وتنوع البيئات فقد تعددت طرق علاج ادمان السوشيال ميديا من بلد لآخري وصار لكل بلد نموذجاً وطريقة تساعد بها من وقع في ادمان السوشيال ميديا.     علاج ادمان السوشييال ميديا

 وسنذكر
نماذجاً لبعض الدول التي تم تطبيقه بالفعل
ثم نورد بعض الحلول وذكر بعض الطرق التي في علاج ادمن السوشيال ميديا .

-النموذج الأول :-
وقد قامت به الولايات المتحدة الأمريكية لعلاج الادمان من السوشيال ميديا بحيث
يقضي الشخص أسبوعاً مع أسرته بعيداً عن
جميع اجهزة التكنولوجيا .

-النموذج الثاني:- وقد
قامت به الصين وفيه يتم وضع المدمنين في معسكرات لها طابع عسكري وفيه يتم إعادة
التأهيل النفسي والبدني للمدمن وتستمر هذه المعسكرات لفترات طويلة تمتد لأشهر.

-النموذج الثالث:- وقد قامت به كوريا الجنوبية حيث ؤاعتبرت كوريا أن ادمان السوشيال ميديا صار مشكلة تمس أبناء الوطن لا أشخاص فحسب مما جعل الدولة تنفق علي نحو مائة مستشفي لعلاج ادمان السوشيال ميديا مصحات علاج الادمان.

– قبل ذكر خطوات علاج ادمان السوشيال ميديا لابد أن نذكر أن أهم خطوة في العلاج هو أن تعرف أنك في مشكلة وأنك صرت مدمناً لمواقع التواصل الإجتماعي حيث تستطيع تقبل الحلول والخروج من مرحلة الادمان لمرحلة أفضل وحياة أسعد وتواصل أسري وإجتماعي حقيقي لا سراب!.

وإليك بعضاً من

الحلول المقترحة في علاج الادمان من “السوشيال ميديا” ألا وهي:- 

1-  تحديد الغاية من دخول مواقع السوشيال ميديا حتي
لا تسير خلف كل شاردة فتضيع وقتك فيما لايفيد.

2-  حدد الوقت الذي ستستخدم
فيه السوشيال ميديا ولا تتعداه .

3- تواصل مع من تفيده أو
يفيدك فحسب ثم لتقم بإزالة الأصدقاء الذي ليس لهم تأثير إيجابياً في شخصيتك.

4- تغير إسلوب الحياة
مما يجعلك تنشغل حياتك الجديدة عن السوشيال ميديا وتتدرج في الابتعاد عنها .

5- الحرص علي تنظيم
الوقت وهذا من أكثر الحلول فاعلية في علاج ادمان السوشيال ميديا.

6-  البقاء مع الأصدقاء
والأسرة لفترات طويلة فيبتعد عن السوشيال ميديا لفترات أطول .

7-  وضع عقوبات في حالة
التهاون وعدم الالتزام بالقيود التي يضعها في فترة علاج الادمان من السوشيال ميديا
كدخوله مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من الوقت المحدد له.

……..

Read More
القمار،علاج ادمان القمار،علاج الادمان من القمار

علاج ادمان القمار|علاج الادمان| مصحة اشراق العالمية

6 وسائل في علاج ادمان القمار

هناك برامج علاج ادمان عديده وسنتحدث اليوم عن كيفية علاج ادمان القمار حيث كما ذكرنا في المقالات السابقة أن الادمان بمفهومه الشامل لا يقتصر علي ادمان المخدرات فحسب, لكن في الحقيقة الادمان كلمة عامة تعني عدم قدرة الشخص عن الابتعاد عن شيء معين بغض النظر عن هذا الشيء سواءً كان ( مخدر – سوشيال ميديا – قمار – تدخين ..إلخ) وسنتكلم اليوم عن برنامج علاجي جديد وهو علاج الادمان من القمار.

لذا فإن ادمان القمار يدخل بلا ريب تحت مظلة الادمان والذي ينظر بصورة كاملة للموضوع وبنظرة تفحصيه أبعد يرى أن ادمان القمار قد تتعدي خطورته خطورة ادمان كثير من أنواع المخدرات لما يترتب على ادمان القمار من أضرار ومشاكل عديدة (مشاكل نفسية – مشاكل أسرية – مشاكل اجتماعية – مشاكل مالية ..إلخ).

لذا فإن علاج ادمان القمار سيكون من الخطورة بمكان ولن يكون سهلاً , 

وسنتعرض خلال المقال عن ادمان القمار والمقامرة وذكر علاج الادمان من القمار بصورة تفصيلية حتى يكون القارئ علي دراية كاملة بالموضوع بجميع جوانبه.

ما هو تعريف القمار؟ 

القمار لعبة يتم التنافس فيها بين مجموعة من الأشخاص علي مال بحيث يتم جمع المال من جميع المتسابقين ويفوز شخص بينما يخسر الآخرون فيصير هناك شخص غانم ورابح وآخر غارم وخاسر.علاج الادمان من القمار

وقد جاء تعريف القمار في القانون الجنائي: ” اللعبة التي تلعب بغرض الحصول علي مكاسب وتكون الأرباح والخسائر مرتبطة بالبخت أو الحظ “.

صور المقامرة ؟

تتعد صور القمار في العصر الحديث وتتطور بشكل ملحوظ ومن أشهر المقامرة المنتشرة بين الناس :-

– ألعاب اليانصيب .

– ألعاب الطاولة كالبلاك جاك – الروليت – البوكر .

– القمار الإلكتروني .

– أللوتري.

– النرد ولعب الورق .

– لعبة طاولة الزهر.

– المسابقات التي تكون علي شاشات التليفزيون والتي تتطلب الاتصال برقم هاتف للإجابة علي سؤال لتفوز بجائزة .

هل القمار ادمان ؟

في الحقيقة قد يتعجب البعض حين نقول أن ادمان القمار قد يفوق ادمان المخدرات وهذا في الواقع المرئي جلياً لمن يتابع لاعبي القمار بشراهة بالغة.

ومن الناحية العلمية أيضاً قد أثبتت الدراسات المختصة بأن هناك تشابه ملحوظ وكبير في السلوك الذهني والإفرازات التي يخرجها المخ حين الشعور بالمتعة واللذة بين من يتناول المخدرات والشخص الذي يدمن القمار حين يفوز بالجولة ويكسب أموالاً بينما يخسر الآخرون .

وأوضحت الدراسات أن ادمان القمار حقيقة يشهد لها الواقع , فإحساس المقامر وشعوره الدائم أنه سيفوز وسيتربح مالاً كثيرا بطريقة سهلة لا تحتاج إلي عناء ولا عرق جبين يجعله يدمن هذا الأمر ظناً منه أنه سيصير غنيا ً وسيحقق الثراء الفاحش من وراء تلك اللعبة ولن يمل حينها من ممارستها جرياً خلف هدفه المزعوم ومن هنا يأتي ادمان القمار فيصير مدمناً من حيث لا يدري !.

العلامات والدلائل علي ادمان القمار؟

لكي نشخص إنسان ونقول أن هذا الشخص مدمناً للقمار فإن هناك علامات ودلائل علي ذلك ومن أبرز العلامات والدلائل :-

– تفريغ وقتاً من أوقات العمل أو أوقات الأسرة و أوقاته الأساسية للعب القمار .

– الشعور بالقلق والتوتر في حين التوقف عن لعب القمار .

– الشعور بالذنب والضيق فور الانتهاء من اللعبة ثم ما يلبث أن يعود مجدداً كأنه ما ندم .

– عدم التخطيط للعب القمار وعدم تحديد وتضبط وقتاً محدداً للعب فيظل المقامر يلعب حتى يخسر جميع ما معه أو يخسر الجميع !

– قد يلجأ المقامر إلي المقامرة بأمواله علي حساب أساسيات المعيشة فقد يجوع أسرته وأهل بيته من أجل توفير مال للمقامرة.

– قد يضطر المقامر لأن يستدين مالاً ليسدد ما عليه من خسارة من جراء تلك اللعبة أو لينفق علي أهله فقد أخذت اللعبة كل ماله!

–  لعب القمار في السر حتى لا يوقفه من يحبه ويعكر مزاجه!.

– المخاطرة بضياع وظيفته وضيع علاقات هامة للشخص المقامر نتيجة انشغاله بلعب القمار فيصير أولي اهتماماته ولو علي حساب عمله !.

– يسير مدمن القمار في طرق غير مشروعة لتحصيل المال للمقامرة في حالة عدم الحصول علي المال وعدم كفايته بطرق مشروعة فقد يلجأ مدمن القمار إلي السرقة والغش والاحتىال والتزوير لتمويل لعبه للقمار!.

الأسباب التي يلجأ بسبها الشخص للمقامرة ؟

– السبب الرئيسي الواضح الذي بسببه يسعي الشخص لادمان القمار هو سهولة التحصل علي المال والكسب السهل وبسرعة علي المال , لكن هذا فصل من فصول القصة !

– وقد يلجأ الشخص المقامر إلي اللعبة ليس بغرض التكسب ورغبة الحصول علي المال لكن قد يلعب لغرض الاستمتاع وإشباع رغبة في نفسه يحققها له لعب القمار .

– قد يلجأ الشخص إلي لعب القمار بسبب فرد من أفراد العائلة يمارس اللعبة أو صديق قد دفعه للعب وهذا السبب وراء ادمان كثير من الشباب ومن هم في سن المراهقة لهذه اللعبة في سن مبكر وبسبب وجود أشخاص سيئين وانعدام القدوة الصالحة في البيئة المحيطة بهم في مجتمعاتهم . 

– الشعور بالوحدة والملل قد يجعل الإنسان يلجأ إلي المقامرة ويريد ممارسة نشاط يقضي به وقته ويشغل به حياته ولكن هذا ظناً واهياً فبمزاولة الشخص اللعبة يزداد عزلته عن الناس وبعده عن الآخرين وعدم تفاعله مع الناس .

– المشاكل العائلية وخصوصاً المشاكل مع الأبوين قد تجعل الشخص يهرب من محيط الأسرة لعدم إحساسه بالراحة والتواصل الأسري والغربة العائلية.

طرق علاج الادمان من القمار ؟

سنعرض مجموعة من الحلول المقترحة لعلاج ادمان القمار والتي بعضها وقاية من ادمان القمار والبعض الآخر علاج الادمان من المقامرة .

–  الابتعاد عن الأماكن المخصصة للعب القمار وخصوصاً مواقع الإنترنت الخاصة توفير لعب القمار.

– الابتعاد عن الأشخاص الذين وقعوا في فخ اللعبة وأدمنوا المقامرة.

– وضع القيود علي أموال مدمن القمار حتى لا يتم  ضياعها في اللعبة.

–  إخفاء الممتلكات المادية غالية الثمن عن الشخص المقامر حتى لا يستطيع الوصول إلي وتبذيرها في القمار .

–  اعتراف الشخص المقامر أنه قد وقع أسيراً للعبة وأنه بحاجة للعلاج من أهم خطوات حل المشكلة والتغلب عليها .

توجيه الشخص الذي صار مدمناً للقمار إلي مصحات علاج الادمان القمار كمدمن المخدرات تماماً.

– الاعتماد في الحديث مع المقامر علي الشق الديني وتخويفه من عقوبة الميسر والقمار وأن الإسلام حرم الخمر والميسر وأن أموال الميسر محرمة فقد يكون رادعاً قوياً له .

– التعامل مع الشخص الذي أدمن القمار بحساسية وانه يجب التحلي بالصبر عند التعامل معه والسيطرة علي النفس وعدم الانفعال في حالة الحديث معه أو الصراخ في وجهه فهذا الأسلوب قد يكون له تأثيراً سلبياً في حل المشكلة.

– محاولة إقناع الشخص الذي صار مدمناً للقمار بأن ادمانه للعب القمار يعود بالضرر علي الأسرة والأهل وأن الأسرة أولي بالماديات التي يهدرها علي نزواته ورغباته والتي لا تفيده بشيء .

– عرض مدمن القمار علي أطباء نفسيون متخصصون واستشاريون للعلاج من ادمان القمار.

– وضع جدول للأعمال اليومية للمقامر تشغل جميع أوقات الفراغ بحيث لا يصير هناك وقت لمزاولة اللعبة ولا التفكير فيها .

 ممارسة الهوايات المفضلة من أفضل الوسائل لشغل وقت المقامر وتكون
بديلاً صحياً ووسيلة إيجابية مناسباً للشخص المقامر .

–  نظراً لاختلاف طبائع الأشخاص واختلاف الشخصيات فإن هذا يؤدي لاختلاف
خيارات العلاج فالطريقة التي تصلح لشخص مقامر قد لا تصلح لشخص آخر.

 الانضمام لمجموعات أقلعت عن ادمان القمار من أفضل الحلول فهم من عانوا مشاكل القمار ولديهم تجربة مريرة عن القمار وكيف تغلبوا علي ادمان القمار؟ وكيف كانوا وكيفوا أصبحوا ؟ .

  • عدم الاستسلام في حالة الفشل في حل المشكلة والمحاولة مراراً فقد يأخذ موضوع علاج الادمان من القمار وقتاً فيحتاج للمثابرة والمحاولة مرة تلو الأخرى للوصول لنتائج .

Read More
علاج ادمان المورفين،علاج الادمان من المورفين،ادمان الموفين

علاج الادمان من المورفين بدون معاناه

علاج الادمان من المورفين بدون معاناه

أظهرت نتائج احدي الدراسات التي قامت في الولايات المتحدة الأمريكية . أن حوالي 10% من سكان الولايات المتحدة قد تعاطوا المورفين مرة واحدة علي الأقل .
كما أظهرت احدي الدراسات في إنجلترا . أن هناك 4978 حالة وفاة قد حدثت نتيجة ادمان المورفين في أربعة سنوات فحسب من عام 200الي عام 2004 . لذا كان من الضروري إيجاد حلاً جذريا لعلاج ادمان المورفين وسنعرض للقراء الأعزاء خطوات علاج ادمان المورفين :-
أولاً:-  نتيجة لكون أعراض الانسحاب من ادمان المورفين تكون شديدة فإنه يتحتم أن يتم العلاج من ادمان المورفين تحت إشراف أطباء متخصصون حتى لا تتعرض حياة الشخص المدمن للخطر في هذه المرحلة , ولعل الذهاب إلي مركز طبي ومستشفي متخصصة في علاج الادمان وتحت إشراف أطباء متخصصون ومع توفير لبيئة اللازمة للتعافي من الادمان .
ثانياً:- فترات الانسحاب من ادمان المورفين تنقسم إلي ثلاث مراحل :-
1-المرحلة الأولي: – تستغرق هذه المرحلة من ست ساعات إلي أربعة عشر ساعة كحد أقصي من تاريخ أخر جرعة تعاطي للمورفين وفي تلك المرحلة يكون حاجة المدمن للمخدر شديدة ويصاب بحالة من العرق والهياج والتشنجات .
2-المرحلة الثانية :-  تستغرق هذه المرحلة من بين أربعة عشر ساعة إلي ثمانية عشر ساعة من تاريخ أخر جرعة تعاطي للمخدر . ويعاني المدمن في هذه المرحلة من اكتئاب شديد وإفرازات في الأنف وإسهال حاد واضطراب في ضربات القلب وقشعريرة بالجسم وأرق شديد .
3-المرحلة الثالثة :- تستغرق تلك المرحلة ما بين يومين إلي أربعة أيام  من تاريخ أخر جرعة تعاطاها المدمن وتظهر في تلك المرحلة أشد أعراض الانسحاب ومن ثم تهدأ في اليوم الثامن إلي الثاني عشر .
ثالثاً:-  علاج الادمان من المورفين يعتمد علي ثلاث محاور للعلاج وهم
-العلاج النفسي .
-العلاج الكيميائي .
-العلاج الدوائي .
ويتطلب هذا معرفة الأسباب الدافعة لادمان المورفين حتى نتمكن من علاج ادمان المورفين بصورة سريعة ويتم القضاء علي الادمان . وضمان عدم الانتكاسة وعودة التعاطي مرة أخري.
رابعاً:- قد يحتاج الطبيب المعالج لإعطاء الشخص المدمن في مراحل الانسحاب مادة مضادة للاكتئاب كمخدر ولكن أقل ضرراً من مخدر المورفين لمساعدة الشخص المدمن من التخلص من المخدر كبديل مؤقت ويكون تحت إشراف الطبيب .
ونحن في دار اشراق لعلاج الادمان نمد أيدينا ونقدم يد المساعدة للشخص المدمن للتخلص من ادمان المورفين بصورة نهائية والعيش في حياة سعيدة وبيئة نقية صالحة بعيداً عن الادمان بكل صوره .

المورفين مخدر قاتل! ؟؟

بداية ما هو المورفين ؟
المورفين استخدم في بداية الأمر كدواء يستخدم كمسكن للألأم , ويعد المورفين من أشهر مشتقات الأفيون ! فهو يمثل حوالي 15% من مكونات الأفيون الخام .ويتم تصنيع المورفين عن طريق تحليل الأفيون الخام ومن ثم يتم استخراج مسحوق أبيض ( مر المذاق –عديم الرائحة ) , وهو متاح بأشكال متعددة منها استخدامه كسائل والحقن عن طريق الوريد واستخدامه كحبوب !
والمورفين كلمة مشتقة من ( مورفيوس ) وهو إله الأحلام عند الإغريق ! .

تاريخ المورفين ؟
تم استخلاص المورفين لأول مرة في عام 1803 م بواسطة الطبيب الألماني فريدريك سيرتونر وهو من أطلق عليه مسمي المورفين ,وفي عام 1853 تم اكتشاف الحقنة وحينها بدأ الناس في استخدام المورفين  حينها في تسكين الألأم  الشديدة ,وكما استخدم المورفين في بداية الأمر كمسكن للألأم استخدم أيضاً في ذلك الوقت كعلاج لحالات ادمان الكحوليات والأفيون ,ثم اكتشف الأطباء أن المورفين يسبب الادمان وبصورة تفوق الأفيون والكحوليات , وفي الحرب الأهلية التي قامت في الولايات المتحدة الأمريكية قد تسبب المورفين في 400000 حالة ادمان للعساكر !  وفي عام 1925 قد توصل العلماء لمعرفة التركيبة الكيمائية لجزئ المورفين , ثم بعد ذلك تم تحضير المورفين في المعمل لأول مرة عام 1952 عن طريق العالم الأمريكي مارشال جيتس , وفي عام 1974 قامت احدي الشركات الألمانية بتصنيع الهيروين من الأفيون وتم البدء في تسويقه عام 1998.
ادمان المورفين ؟
في الحقيقة المورفين كـ الهيروين تماماً وقد ذكرنا سابقاً أن الهروين يستخلص من المورفين لذلك فان المورفين يسبب الادمان وبشكل سريع وقد أثبتت الدراسات احتمالية ادمان المورفين لشخص في حالة تعاطيه لأول مرة من بين مائتي شخص وتعد هذه النسبة كبيرة جداً!

ما أعراض ادمان المورفين ؟

هناك بعض الأعراض المباشرة التي تظهر بصورة مؤقتة منها في مراحل الادمان الاولي  :-
1-النشوة والشعور بالرضا .
2-الرغبة في النوم .
3-غياب الآلام الجسدية .
4-إفرازات بالأنف .
5-جفاف الفم .
6-حكة بجميع أجزاء الجسم .
7-الإمساك فهو يعمل علي تبطئه الحركة الدودية للمصارين .
أما عن الأعراض التي تظهر في حالة الذروة من ادمان المورفين فهي: –
1)الغثيان والقيء المستمر وتقلص في العضلات !
2)التوتر والأرق الشديد .
3)الإسهال المزمن .
4)الم شديد في البول .
5)ارتفاع ضغط الدم .
6)الضعف الجنسي .
7)اضطراب في معدل السكر في الدم .

ما هو تأثير المورفين علي الشخص الذي يتعاطاه ؟

في الحقيقة قد يستخدم المورفين لأغراض طبية لكن تحت إشراف الطبيب ولفترات محدودة يقررها الطبيب المعالج ! فالمورفين يتعامل بشكل مباشر مع
الجهاز العصبي المركزي للإنسان ! لذا فهو يسبب حالة من الهدوء وتسكين الآلام وربما يسبب النوم فمن هنا كان استخدامه كمخدر في العمليات الجراحية وكمسكن للألأم في كثير من الأدوية المصنعة ويكون ممزوجا مع غيره من المواد.
لكن إن استخدم المورفين بصورة عشوائية وخارج نطاق توجيه الطبيب المعالج فإن هناك العديد من المشاكل والأخطار التي تنتج من وراء ذلك فينتج عن تناول المورفين بهذه الصورة عديداً من الآثار الجانبية ومنها :-
1- احتباس في البول
2 – انخفاض ضغط الدم
3- القيء الشديد
4- اضطراب في ضربات القلب
5- ضيق في التنفس
6- سعال شديد.
ويحظر علي المرأة الحامل تناول المورفين في فترة الحمل بأي حال لأنه يخترق المشيمة ويسبب اختناق للجنين نتيجة لقلة الأكسجين .
ومن اخطر الأشياء التي يسببها المورفين هو تهبيط الجهاز التنفسي فلو زادت الجرعة التي يتعاطها الشخص فإن ذلك يسبب إغماء من قلة كمية الأكسجين وقد يؤدي به إلي الموت!

ما هي علاقة المورفين بالجنس؟

هناك بعض الأوهام المتعلقة بكون المورفين مؤثر في العلاقة الزوجية  وله تأثير إيجابي علي الأداء الجنسي! لكن في حقيقة الأمر ما هي الا أوهام
وليس لها أي أساس من الصحي بل أثبتت الدراسات المتخصصة عكس ذلك تماماً , فنتيجة لما يحدثه المورفين من تأخير القذف يعتقد الشخص المدمن للمورفين أنه مفيد في الأداء الجنسي لكن العلم أثبت أنه بتعاطي المورفين فإنه يؤدي نقص إفراز هرمون التستيرون الذي يقلل من الرغبة الجنسية بشكل تدريجي حتى نصل لمرحلة العجز الجنسي ! ويعيش مدمن المورفين في واقع مؤلم نتيجة فكرة خاطئة قد تلقاها أفسدت حياته !

Read More